مواضيع المدونة

الأحد، أبريل 15، 2012

تفسير بعض من أهل الله لبسملة الفاتحة

  بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد

أحببت أن أكتب موضوعا عن تفسير بسملة الفاتحة عند أهل الله وها أنا ذا أشارك الأحباب هذه الرشفة من معين تفسير أهل الله عليهم السلام لهذه الآية:



قال التستري قدس سره:
قال أبو بكر: سئل سهل عن معنى: { بسم الله الرَّحْمٰنِ الرَّحِيـمِ } فقال:
الباء بَهاء الله عزَّ وجلَّ: والسين سناء الله عزَّ وجلَّ. والميم مجد الله عزَّ وجلَّ.
قال التستري قدس سره:
والله: هو الاسم الأعظم الذي حوى الأسماء كلها، وبين الألف واللام منه حرف مكنى غيب من غيب إلى غيب، وسر من سر إلى سر، وحقيقة من حقيقة إلى حقيقة. لا ينال فهمه إلاَّ الطاهر من الأدناس، الآخذ من الحلال قواماً ضرورة الإيمان.
والرحمن: اسم فيه خاصية من الحرف المكنى بين الألف واللام.
والرحيم: هو العاطف على عباده بالرزق في الفرع والابتداء في الأصل رحمة لسابق علمه القديم.
قال أبو بكر: أي بنسيم روح الله اخترع من ملكه ما شاء رحمة لأنه رحيم. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " الرحمن الرحيم " اسمان رقيقان أحدهما أرقُّ من الآخر، فنفى الله تعالى بهما القنوط عن المؤمنين من عباده.

تفسير تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ)



قال أبو عبدالرحمن السلمي قدس سره:

ضابط شريف يحوى على عدة اسرار وفوائد


 بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

قال مولانا أبي المعالي القونوي قدس سره في كتابه مفاتيح الغيب:



كل ما أدركته بعلمك ولم ينته نظرك فيه إلى ادراك ما ورائه - سواء غايره مغايرة الصورة لمعناها أو روحها - أو مغايرة الوجود للحقيقة المتصفة به أو لم يغايره، فإنك ما أدركته حق الادراك التام، ومتى أوجب لك إدراكك له أو رؤيتك إياه التعدي إلى ما ورائه، فحينئذ يصح ان يقال انك أدركته أو رأيته رؤية تامة حقيقية أحاطية، لأنه ما من شئ من المدركات الظاهرة والباطنة الا ويوجب النظر فيه - مشاهدة وعلما - الانتهاء إلى ما ورائه، حتى النظر في الحق تعالى - إذا كان الناظر تام النظر أو تام الكشف - هو بهذه المثابة، فإنه ما لم يتعد نظرك ما علمت، وأدركت من الحق إلى ما ورائه، لم يتحقق سر ليس وراء الله مرمى لرام، وان ليس بعد الوجود المحض الذي هو الخير الا عدم متوهم في المقابلة يحكم عليه بأنه الشر والضد للوجود، ولم تعلم أيضا ان الحق لا يحاط به علما وان نسبة ما تعين لك أو لغيرك نسبة المتناهى إلى غير المتناهى، ونسبة المقيد المنضبط إلى الامر المطلق الذي لا ينضبط. وهذا أصل كبير يعسر فهمه ابتداء، الا لمن كحل الله بصيرته بنور تجليه، فإنه من سر المطلع الذي لا يخلو شئ عن حكمه.



وتعلم من هذا الذوق ان الشخص متى حقق النظر كشفا أو عقلا في كل موجود مقيد، انتهى به الامر - إذا كان تام الادراك - ان يعلم من قيده اطلاق الحق سبحانه وتعالى مع كشفه انه مجلي من مجاليه ومظهر له وظاهر به أيضا، وكذلك يعرف من كل ما ينطبق عليه انه حجاب على الحق سبحانه وعنه، انه كاشف ومظهر، والحجاب إذا لم يكن عين المحجوب لا واسطة بينه وبين المحجوب، ونقدر الامر في الحجاب الأقرب إذا قيل بكثرة الحجب، أو فيما لا حجاب عليه غير واحد، فإنه متى عرف الحجاب نفسه، علم أن لا واسطة بينه وبين المحجوب، بل أبين لك الامر الحجاب وارفع حكمه بكشف سره.



فأقول: كلما يقال عنه انه حجاب على الحق لا يخلو اما ان يكون الحق سبحانه عينه، بمعنى انه تعالى حجاب على نفسه أو غيره، وليس الا الممكنات، فالمسمى حجابا - اما بعض الممكنات أو كلها - لا جائز ان يكون بأسرها حجابا، فإنه ما ثمة أمر، إذ ليس الا الله سبحانه والممكنات، ولا جائز ان يكون بعضها حجابا دون الباقي، لان هذا الحكم للبعض، اما ان يصح ويثبت لكونه ممكنا، فيلزم اذن اشتراك جميع الممكنات في ذلك، لاشتراكها كلها في حقيقة الامكان، فما اقتضاه شئ منها لامكانه ثبت للجميع، وإن كان انما يصح ذلك لبعض الممكنات لا لكونه ممكنا فحسب، بل مع انضمام قيد اخر خارج.



فنقول حينئذ: فذلك القيد الخارجي اما ان يكون نسبة سلبية أو أمرا ثبوتيا، لا جائز ان يكون نسبة سلبية، والا لكان ما لا وجود له يوجب اثرا وحكما فيما له وجود، بل وفي واجب الوجود، وذلك غير جائز، وإن كان أمرا ثبوتيا، فاما ان يكون الحق أو الممكنات - كما مر - لا جائز ان يكون الممكنات - لما قلنا - فلم يبق الا ان يكون الحق.


الجمعة، أبريل 13، 2012

التوجه الحبى واحكامه واسراره والتنبيه عليه على سبيل الاجمال

 بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد


قال مولانا أبي المعالي القونوي في كتابه مفاتيح الغيب على التوجه الحبى واحكامه واسراره والتنبيه عليه على سبيل الاجمال:



اعلم أن التوجه والتشوف والطلب ونحو ذلك كلها بواعث المحبة وألقابها، و تختلف مراتبها وتتعين احكامها بحسب اختلاف حال كل من يظهر عليه حكم المحبة و سلطانها ويقوم به، فان الأوقات بالأحوال تعين صور الاستعدادات الجزئية في الوجود العيني، وتنبه على مرتبة صاحبها تارة من حيث الحال الجزئي المعين واخرى من حيث الذات بحكم الاستعداد الكلى.

وللمحبة أسماء ونعوت أخرى: كالعشق والهوى والإرادة ونحو ذلك، وكلها ترجع إلى حقيقة واحدة، والاختلاف راجع إلى اعتبارات نسبية هي رقائق للمحبة تتعين بحسب أحوال المحبين واستعداداتهم كما مر، وهى - أعني المحبة - على اختلاف أسمائها ونسبها ونعوتها واحكامها لا يصح تعلقها بموجود أصلا، فإنه يكون طلبا لتحصيل الحاصل وهو محال - كما بين من قبل - فتعلقها اذن انما يكون بأمر معدوم عند الطالب حال الطلب وبالنسبة إليه، وإن كان موجودا في نفسه أو بالنسبة إلى سواه، فلا يصح ان يكون الحق سبحانه مطلوبا لاحد ولا محبوبا الا للانسان الكامل والندر من الافراد المشاركين للكمل في هذا الذوق.

الخميس، أبريل 12، 2012

الإعتقاد بظهور الإمام المهدي عند اليهود والنصارى

 بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد
  

لقد آمن اليهود بهذا الاعتقاد (ظهور المهدي) قال كعب الأحبار: مكتوب في أسفار الأنبياء: (المهدي ما في عمله عيب) قال سعيد أيوب الكاتب المصري الشهير في ص 370 - 380 من كتابه المسيح الدجال ما نصه: (وأشهد أني وجدت كذلك في كتب أهل الكتاب، لقد تتبع أهل الكتاب أخبار المهدي كما تتبعوا أخبار جده محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فأشارت أخبار سفر الرؤيا إلى امرأة يخرج منها اثنا عشر رجلا، وأشار إلى امرأة أخرى وهي تلد الأخير. وجاء في سفر الرؤيا 12 / 3 (والتنين وقف أما المرأة الأخيرة حتى تلد ليبتلع ولدها متى ولدت) وجاء في سفر الرؤيا 12 / 5 (واختطف الله ولدها وحفظه أي أن الله قد غيب هذا الطفل). وذكر سفر الرؤيا أن غيبة هذا الغلام ستكون ألفا ومائتي سنة وهي مدة لها رموزها عند أهل الكتاب، وقال باركلي عن نسل المرأة عموما: (إن التنين سيعمل حربا شرسة مع نسل المرأة)، وجاء في سفر الرؤيا 12 / 13 (فغضب التنين على المرأة وذهب ليصنع حربا مع باقي نسلها الذين يحفظون وصايا الله).

قلب العبد لابن عربي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد


قال مولانا ابن عربي الحاتمي قدس سره في الفتوحات المكية:

اعلم أيدنا الله وإياك بروح القدس أن رحمة الله وسعت كل شئ ومن رحمته إن خلق الله بها قلب عبده وجعله أوسع من رحمته فإن قلب المؤمن وسع الحق كما ورد أن الله يقول ما وسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن فرحمته مع اتساعها يستحيل أن تتعلق به أو تسعه فإنها وإن كانت منه فلا تعود عليه وما أحال تعالى عليه أن يسعه قلب عبده وذلك أنه الذي يفقه عن الله ويعقل عنه وقد أمره بالعلم به وما أمره إلا بما يمكن أن يقوم به فيكون الحق معلوما معقولا للعبد في قلبه ولا يتصف بأنه تعالى مرحوم فهذا يدلك على إن الرحمة لا تناله من خلقه كما يناله التقوى أعني تقوى القلوب كما قال

الأربعاء، أبريل 11، 2012

كلام ابن عربي في حقيقة أهل البيت عليهم السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


قال الكبريت الأحمر والشيخ الأكبر والفرد المفرد مولانا وقرة عيننا سيدي محي الدين ابن عربي الحاتمي قدس سره:

كل عبد إلهي توجه لأحد عليه حق من المخلوقين، فقد نقص من عبوديته لله تعالى بقدر ذلك الحق، فإن ذلك المخلوق يطلبه بحقه وله عليه سلطان به، فلا يكون عبدا محضا خالصا لله تعالى، وهذا هو الذي رجح عند المنقطعين إلى الله انقطاعهم عن الخلق، ولزومهم السياحات والبراري، والسواحل، والفرار من الناس، والخروج عن ملك الحيوان، فإنهم يريدون بذلك الحرية من جميع الأكوان.

الأحد، أبريل 08، 2012

التشكيك في فكرة الامام المهدي (عليه السلام)


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وال سيدنا محمد

نقلا عن كتاب الإمام المهدي (ع) بين التواتر وحساب الإحتمال:



التشكيك في فكرة الامام المهدي (عليه السلام)

التشكيك في فكرة الامام المهدي صلوات الله عليه يمكن إبرازه في بعدين:
البعد الاول: التشكيك في الفكرة من الاساس، فالامام المهدي سلام الله عليه لم يولد ولا يولد ويرفض القول بأنّه سوف يظهر في آخر الزمان رجل يتم إصلاح العالم على يديه، مثل هذا الشخص لم يولد ولا يولد ولا تتحقق مثل هذه الفكرة، هذا بُعد من التشكيك في فكرة الامام المهدي.
البعد الثاني: أن يسلّم بفكرة الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه في الجملة، ولكن يدّعى أنّ هذه الفكرة بعد لم تولد، وإنّما تولد فيما بعد، فشخص بعنوان الامام المهدي لم يتحقق بعد، وإذا كان هناك مصلح يتحقق على يديه إزالة الظلم فذلك يتحقق ويولد فيما بعد.
البعد الاوّل: التشكيك في أصل الفكرة:
إذا لاحظنا البُعد الاوّل من التشكيك، أي: التشكيك في الفكرة من

[ 6 ]

السبت، أبريل 07، 2012

رقص في حروف

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

كان جالسا في إيقاع عادي،يسمى روتينا، كان...فأخذته المنة إلى جلسة سماع،بقدرة قادر متعال...هبت النسمات.. فأخذت الروح تتقوى أو بعبارة أخرى؛أخذت الجسمانية تغيب لتسمى شفافة، فكل ما في الملكوت يرتسم، لا داعي للقيود،فهاهي حرية العبودية تبدو تصيِّر الجسم أعلى،يرتفع يكاد بطير،فنطق اللسان قائلا؛ الله... فغاب الجسم وحضر الحفظ.. في الحضرة المحمدية قيل له؛حي، فثبت لثبوت النسبة،فعاود الكرة ولأنه يناجي المطلق كان المعنى غير الأول ولكن القول والحركة كما هي، فتحقق بالعبودية، وأدرك العجز، إلا أن الذوق يأبى النهاية، والحلاوة كلها طلاوة، فالجاذب قوي، والمجذوب متعطش، هذه الحيرة للعقول أما القلوب ثابتة بل هي تزداد رسوخا في تذوق التوحيد، فغاب اللسان ليحضر الصدر فيسمع زئير الأسود، الجمال تحول جلال،أو الجمال ظهر جلالا... لا أدري فإنه لا يدرى، إن رجال الغيب هنا، عالم من الملكوت يمتزج بالملك، فإذا حركات العبد لم تكن إلا مرءاة للروحانيين التي تحرم ذكر أسمائهم... لكن هذه الكرة تغيب فيها الأبدان لتنشد الأرواح، أسمع صوتا.. إنه الحادي لسان حال الحضرة... لقد ازداد تهيج الروح، لكن بضابط هو نفسه المسموع؛ينتظم الإيقاع، الصوت كالصورة، المكان الزمان لا فرق،انتهى المسعى ولم يبقى إلا قول؛الله..... حتى انقطع النفَس والحركة وكل شيء.... عدنا إلى الأولى و كأنما رجعنا إلى عالم الذر.... بامتزاج إشارة بكاء الصبي إسماعيل عليه السلام... فكانت الأولى في الدنيا، والثانية في قمر إسماعيل حتى أكملنا السبع دراري،وما اكتملنا.... فافهم

الأحد، أبريل 01، 2012

رواية عنوان البصري في السلوك

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد



هذه الرسالة فيها كل العرفان العملي للسالك...وهي عن الامام جعفر الصادق عليه 

السلام:





عَنْ عِنْوَانِ البَصْرِي‌ِّ ـ وكَانَ شَيْخاً كَبِيراً قَدْ أَتَي‌ عَلَیهِ أَرْبَعٌ وَتِسْعُونَ سَنَةً قَالَ: كُنْتُ أَخْتَلِفُ إلی مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ سِنِينَ، فَلَمَّا قَدِمَ جَعْفَرٌ الصَّادِقُ عَلَیهِ السَّلاَمُ المَدِينَةَ اخْتَلَفْتُ إلَيْهِ، وَأَحْبَبْتُ أَنْ آخُذَ عَنْهُ كَمَا أَخَذْتُ عَنْ مَالِكٍ.
 فَقَالَ لِي‌ يَوْماً: إنِّي‌ رَجُلٌ مَطْلُوبٌ وَمَعَ ذَلِكَ لِي‌ أَوْرَادٌ فِي‌ كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ آنَاءِ اللَيْلِ وَالنَّهَارِ، فَلاَ تَشْغَلْنِي‌ عَنْ وِرْدِي‌؛ وَخُذْ عَنْ مَالِكٍ وَاخْتَلِفْ إلَيْهِ كَمَا كُنْتَ تَخْتَلِفُ إلَيْهِ. فَاغْتَمَمْتُ مِنْ ذَلِكَ، وَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ وَقُلْتُ فِي‌ نَفْسِي‌: لَوْ تَفَرَّسَ فِي‌َّ خَيْراً لَمَا زَجَرَنِي‌ عَنِ الاِخْتِلاَفِ إلَيْهِ وَالاَخْذِ عَنْهُ.

الاثنين، مارس 26، 2012

من لازم الباب

بسم الله الرحمن الرحيم
 اللهم صلي على سيدنا محمد و آله الطاهرين 


.... ’’ من لازم الباب فتح له , ومن ناجاه بصدق أعطاه , ومن تولى أحباؤه لم يخف يوم يخاف الناس و من عرف حقنا أهل البيت فلينصر ناصرنا وليخذل خاذلنا , وإني لأجد ريح القائم من آل سيدنا محمد صلى الله عليه وآله لولا أن تفنذون , وإنا لنكرم الضيف وما عرف عنا يوما أننا نصرنا ظالما أو خذلنا محبا صادقا أو عبدا مظلوما ....واسألوا عنا من مر من عباد الله الصالحين , و إذا سألتم عني يوما فأنا ربيتكم صغارا واعتنيت بكم شبابا ورعيتكم كهولا وقلت للهرم إياك وأصحابي فإنهم شباب لا هرم فيهم , هم شيوخ التقى حقا , هم رواة حديثنا صدقا هم المشاهدون لعرفاننا ذوقا , هم الشاهدون على عصرنا شوقا , هم المرفوعة ألويتهم من عقدنا شرفا غربا وشرقا , هم أحبتي في كل أرض وفي كل عصر , مشهورون في السماء مجهولون في الأرض إلا النزر اليسير , وهم نزع من قبائل شتى أوتهم كلمة الإله الواحد و قدستهم نبوة الخاتم من رسل الله و شرفتهم ولاية الوصي علي وسرت فيهم هيبة المجتبى و سطوة الحسين , وساروا على درب زين العابدين وأولاده عليهم السلام , أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع ’’ ......

تحياتي الخالصة لكم دوما . 

توقيع: القادم من نسل الحسين

الأحد، مارس 25، 2012

نفحات من سيدي أحمد الرفاعي قدس سره


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

قال القطب الغوث أبي العباس أحمد الرفاعي الحسيني قدس سره:

معاشر الإخوان أول ما يلزم لرياضة عقولكم أن تفكروا بآلائه تعالت قدرته كيف لف هذه الأرض وبسطها فأحسنها تصويراً وأدار عليها شراع السماء فقدّرها تقديراً ، وكوّر ضمنها كوكب الشمس فأشبعها تكويراً ، ونشر في مطوي العالم الأعلى هذه الكواكب طبقة محلقة وغير محلقة ، بعض تلك الكواكب من دنياكم أكبر وبعضها من بعضها أزيد عظما وأنوار ذوائبها ملتفة الأشعة منعقدة على حبال الاصطدام الثابت وأدوارها ملفوفة على مقاعد أبراجها فبعضها معلق وبعضها ثابت وراء حجاب كل واحد منها حجب قائمة برفارف الغيوب قصرت عن الوصول لغايتها الأبصار فأنكرتها العقول ودون كل جسم منها أجسام استصغرها الطرف وهي أعظم من الدنيا بالعرض والطول .

السبت، مارس 17، 2012

شعر في أبي الحسن الشاذلي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

قال البوصيري قدس سره صاحب البردة في مدح سيدي أبي الحسن الشاذلي قدس سره :



أما الإمام الشاذلي طريقه......... في الفضل واضحة لعين المهتدي
قطب الزمان وغوثه وإمامه........... عين الوجود لسان سرّ الموجدي
ساد الرجال فقصّرت عن شأوه.......... همم المآرب للعلى والسؤدد
فتلقّ ما يلقي أليك فنطقه ..........نطق بروح القــدس أي مؤيد
وإذا مررت على مكان ضريحه ......... وشممت ريح الند من ترب ندي
ورأيت أرضا في الفلاة بخضرة .......... مخضرة منها بقاع الغرقد
والوحش آمنة لديه كأنها .......... حشرت إلى حرم بأول مسجد
ووجدت تعظيما بقلبك لو سرى  .......... في جلمد سجد الورى للجلمد
فقل  السلام عليك يابحر الندى ..........الطامي وبحر العلم بل و المرشد

الخميس، مارس 15، 2012

سيدي محمد بن قدور الوكيلي الكركري ــ اليتيم ـــ قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


هذه بعض من ترجمة العارف بالله تعالى والدال عليه سيدي محمد بن قدور الوكيلي المكنى باليتيم قدس سره و هو شيخ شيخنا البوزيدي قدس سره شيخ القطب الغوث سيدي أحمد العلاوي قدس سره:



نسبه الطيني:


هو الشيخ العارف بالله و الدال عليه حالا و مقال، يغني المريد بالنظرة 
أبي المواهب سيدي محمد بن قدور الوكيلي ـــ  "بن قدّور" كان لقبه ويكنى باليتيم ـــ بن سيدي محمد بن أحمد بن العربي بن المختار بن محمد, سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي موسى بن سيدي علي بن سيدي يعقوب بن سيدي ابراهيم بن سيدي ابي زيد بن سيدي يحيى بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي عبد الله بن سيدي عبد العزيز بن سيدي زكرياء بن سيدي يحيى بن سيدي عيسى بن سيدي الحسن بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي عيسى بن سيدي ميمون ابو وكيل بن سيدي مسعود بن سيدي عيسى بن سيدي موسى بن سيدي عزوز بن سيدي معزوز بن سيدي عبد العزيز بن سيدي علال بن سيدي جابر ابن سيدي عمران بن سيدي سالم بن سيدي عياد بن سيدي احمد بن سيدي محمد بن سيدي قاسم بن مولاي ادريس الأزهر بن مولاي ادريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل بن مولاي الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط عليه السلام بن مولانا أمير المومنين علي عليه السلام و مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم 

الأربعاء، مارس 14، 2012

سيدي أبي الحسن الصرصري قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

لقد آليت على نفسي ترجمة بعض من السند الجزولي الشاذلي المبارك وكنت ابتدأت بالقطب التباع قدس سره و ذهبت إلى القطب مولاي الشريف قدس سره و الآن أترجم لما بينهما من شيوخ أعلام من أقطاب أهل الله فأبدأ بعمدة مولاي عبدالله الشريف قدس سره و هو القطب الكبير أبي الحسن الصرصري قدس سره



نسبه الطيني:

الشيخ المربي القطب الكبير والعلم الشهير مبراز السالكين وقدوة الواصلين أبي الحسن علي بن أحمد المغاسي الصرصري الميموني الفيجيجي النسب الجرفطي الأصل الصرصري الدار والمزار؛ بن سيدي علي بن سيدي أحمد بن سيدي عبدالله بن سيدي موسى بن سيدي عيسى بن سيدي يحيى بن سيدي عثمان بن سيدي إسماعيل بن يبجب عبدالوهاب بن سيدي يوسف بن سيدي سدال بن سيدي عثمان بن سيدي يحيى بن سيدي ميمون بن سيدي عبدالله بن سيدي أحمد بن سيدي محمد بن مولانا إدريس الأزهر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبدالله الكامل بن مولانا مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسسن السبط عليه السلام بن مولانا أمير المومنين علي عليه السلام و مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.

الخميس، مارس 08، 2012

من مشاييخ السند الشاذلي الناصري لمولانا قدس سره سيدي أحمد بن علي الدرعي قدس سره


 بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد





من مشاييخ السند الشاذلي الناصري للمولانا قدس سره :








سيدي أحمد بن علي الدرعي

قدس سره (شيخ القطب 

الناصري قدس سره عن طريق 


سيدي عبدالله بن حساين 

الرقي قدس سره):




هو العالم الرباني والقطب الكبير والعلم الشهير الملقب بجابر  المنكسرين سليل الأمراء من  بضعة النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ أبي العباس أحمد بن علي البوعمراني الحاحي 

الدرعي الحمودي الإدريسي ، و "الدرعي" نسبة إلى النهر الذي ألقى عصا الترحال 

بجواره،في صحراء غريس بضاحية زاكورة، ـــ على بعد خمسين يوماً بالجمال إلى " 

تومبوكتو" __ التي قدم إليها من مليانة مدينة شيخه الملياني قدس سره، مؤثراً حياة 

العزلة بين جمهور من البدو الرحل والمزارعين الذين لم يعرفوا قدره أول الأمر.


يروى أنه كان يعظ أهل تلك المنطقة أول أمره في العراء واقفاً وهم جلوس على التراب ، 

فلما يأخذ منه التعب ، يجرَّ إليه جذع نخلة ويجلس عليه ، ثم يواصل وعظه ، اقتداءً منه 

برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، إذ كان له جذع تكئ عليه أول هجرته إلى المدينة 

المنورة. وفي اليوم التالي حضر الأهالي إلى مجلس الشيخ وكل منهم يجر جذع نخلة 

يجلس عليه، ثم ما لبث أن عرفوا فضله وعلمه ونسبه ومقامه، فأحلوه المكانة التي هو 

أهل لها. ومازال في عرف المنطقة لحد الآن أن كل من يريد زيارة صلحائها وأوليائها يجب أن 

يبدأ أولاً بزيارة ضريح الشيخ أحمد بن علي الدرعي -

السبت، مارس 03، 2012

مولاي عبدالله الشريف قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد



هذا بعض من ترجمة لقرة عيننا سيدي ومولاي عبدالله الشريف قدس سره (وللإشارة 


إن مولانا نور الهدى قدس سره أخذ منه الطريقة الأويسية _ الأخذ بالروحانية _ )







نسبه الطيني


هو الشيخ الإمام القطب الهمام، قبلة الصلاح ومعدن الفلاح، الذي يستمطر به الغمام، وقدوة الخلائق وواسطتهم بين سيد الأنام ، من أشرقت شموس معارفه على الآفاق، موصل العباد لحضرة الملك الخلاق ، أبو محمد مولانا عبد الله، بن مولانا ابراهيم ، بن مولانا موسى، بن مولانا الحسن، بن مولانا موسى، بن مولانا ابراهيم، ابن مولانا عمر، بن مولانا أحمد ، بن مولانا عبد الجبار ، بن سيدي محمد ، بن مولانا يملح، بن مولانا مشيش، بن مولانا أبي بكر ، بن مولانا علي ، بن مولانا حرمة ، ابن مولانا عيسى، بن مولانا سلام ، بن مولانا مزوار ، بن مولانا حيدرة، بن مولانا محمد، ابن مولانا ادريس ، بن مولانا ادريس، بن مولانا عبد الله الملقب بالكامل ، بن مولانا الحسن المثنى، بن مولانا الحسـن السبط ، بن مولانا علــي بن أبي طالب ، ومولاتنا فاطمــة رضي الله عنها، بنت سيدنا ومولانا محمـــــد رسول الله صلى الله عليه و آله.

الجمعة، مارس 02، 2012

شعر لمولانا في مولاي عبدالسلام قدس سره وأهل تطوان

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد




مولانا نورالهدى
 قدس
عليكـــــــــم أزكـــى الســــلام مرددا


---- ما هام صب بالهوى أو مالا


أميما جبل السلام وزائرا ---- عبد السلام السـد المفضالا

ارفـع يديك إلى السما إن جئته -- وادع الإله ينيـلك الآمـــالا

السبت، فبراير 25، 2012

رائية أبي الحسن الشاذلي قدس سره بصوت مولانا الشيخ نورالهدى قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد



شربنا كأس من نهوى حهـــــــــارا....فصرن بعد شربه حيـــــــــــارا

دعانا الحــــال والكأسات تجـــــلى....ظننا ان في الكاسات نـــــارا

مشعشعة لهــــا نـــــور عظيـــــم ....ولا لقلب عنها الاصطبــــــــارا

شربنـــــا نقطة منها فهمـــــــــــنا ....فان متنا فما في الموت عارا

فمنا من يمت على وضــــــــــــوء... ومنا من يمت على طهـــــارا

الجمعة، فبراير 24، 2012

مع سيدي علي الجمل قدس سره


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد



قال سيدي علي الجمل العمراني الشاذلي قدس سره :

اعلم أن نتيجة عبودية أهل الله الفناء في الله، كما أن نتيجة 
الفناء في الله البقاء بالله، كما أن نتيجة البقاء بالله الفناء و لا فناء،والبقاء و لا بقاء،عبودية أهل الله عبودية كسبية،وعبودية أهل الفناء في الله عبودية قهرية،وعبودية أهل البقاء بالله عبودية كسبية بعد القهرية، وعبودية أهل بقاء البقاء كسبية قهرية، قهرية كسبية.

الأربعاء، فبراير 22، 2012

سيدي ياقوت العرشي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد



هوالشيخالصالح 


أبو الدر


(ياقوت ) بن


عبدالله الحبشي


ولد قدس سره


بالحبشة وقدم


الإسكندية..

الثلاثاء، فبراير 14، 2012

من بركات مولاي العربي الدرقاوي قدس سره


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

كان الدرقاوي الشاذلي قدس سره يقول: قد اشتهرت التربية في مغربنا بثلاثة؛ الحكم العطائية و الرائية الشريشية و المباحث الأصلية...و غاية ما كان يستفيد منهم تحقيق ما قاله شهودا و ذوقا و علما و حالا و مقاما .وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نتبث به فؤادك، وكان يعجبه وكان يعجبه غاية كلام تاج الدين في حكمه رضي الله عنه لو أنك لا تصل إليه إلخ وقوله أيضا وصولك إلى الله إلخ فكان يقول علامة الوصول إلى الله هو الإكنفاء به والإغتناء بشهوده،ويرهان المكنفي بالله ؛ألا يستوحش حين يفارق من يهوى و أن يجد العز في الذل، و الغنى في الفقر، و القوة في الضعف، و القدرة في العجز، والتأسي في الضيق و هكذا...ويتلوا قول الله أليس الله بكاف عبده ، أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد، ألم يعلم بأن الله يرى..وغير ذلك...
طبقات الدرقاوية لابن الزيان

البيان المغرب في قرب شروق شمس المهدي من المغرب



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد



البيان المغرب في قرب شروق شمس المهدي من المغرب

********************************************



لقد نقل علماء الحديث في حق الإمام المهدي عليه السلام من الأحاديث ما لا يحصى كثرة، وكلها معرضة بذكره ومصرحة، وأنه من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ولد الحسن بن علي العسكري عليهما السلام ، وأن نبي الله عيسى المسيح عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال، وأنه يؤم الأمة وعيسى المسيح عليه السلام خلفه، وأنه يشبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الخَّلق والخُلق، أكحل العينين، أشم الأنف، أجلى الجبهة، أفرق الثنايا، وجهه كالكوكب الدري، ليس بالطويل ولا القصير، يخرج ومعه قميص النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسيفه ورايته من مرط مخملة سوداء لم تنشر منذ توفي النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكتوب فيها: البيعة لله، ما في حكمه عيب ولا ظلم، وأنه يخرج ما بين الثلاثين والأربعين من عمره، وأنه يكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويطفئ الله به نار الفتنة العمياء، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب، فلا يبقى في الأرض خراب إلا عُمِّر، ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته، ولا تدع السماء من قطرها شيئا إلا أنزلته، يخرج ومعه الحجة البينة القاطعة، والصدق، وأنه يفتح القدس والقسطنطينية وفارس والجزيرة العربية ورومية، وأنه صاحب وعد الآخرة، وأنه يسيء وجوه اليهود وينسفهم في اليم نسفا...

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع ببلاء أشد منه، حتى تضيق عليهم الأرض الرحبة، حتى تملأ الأرض جوراً وظلماً، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم فيبعث الله عز وجل رجلاً من عترتي، فيملأ الأرض قسطاً، وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئاً إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئاً إلا صبه الله عليهم مدراراً، يتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره". أخرجه الحافظ أبو عبد الله الحاكم في مستدركه على البخاري ومسلم . وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

الاثنين، فبراير 13، 2012

أقوال العلماء على تواثر عقيدة المهدي عليه السلام


بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على سيدنا محمد و آله



أقوال العلماء على تواتر عقيدة المهدي

ناصر الدين الألباني:

ولقد كان التوهم من أقوى الأسباب التي حملت بعض الأساتذة المرشدين والكتاب المعاصرين على إنكار أحاديث المهدي وعيسى عليهما السلام – على كثرتها وتواترها – لما رأوا أنها عند المتوهمين ودعاة للتواكل عليها وترك العمل لعز الإسلام من أجلها ..... ) .[ قصة المسيح الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام ص36 المكتبة الإسلامية الطبعة الأولى 1421هـ .]

السبت، فبراير 11، 2012

نفحات أنس في مولانا الشيخ قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم





مريد السر سلم لا تنكر علي ـــ خلي بدنك عنُكْ و انظرني مليَّ

ففيها آنَسَ موسى ذا الكليمٍ ـــــ وقال آنستُ ذا النار يا بُلَي

في ذاك المطلوبِ خلع للنعلينِ ــــ رسم و روح يا فتاي العليٍّ

السبت، فبراير 04، 2012

عندما لا أتكلم فهذا لا يعني أنني صامت

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وسلم تسليما
ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر , لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .. وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بمَا يَقُولُونَ, فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ ... 
’’ عندما لا أتكلم فهذا لا يعني أنني صامت , وعندما لا تراني فهذا لا يعني أنني غير موجود ,