بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد
هذا مقتطف من كتاب حديث الكساء تأليف محمد حياة الأنصاري موضوعه حديث الكساء وقد نقلت ثلاث مباحث وهم: ماقيل في حديث الكساء ،أسانيد الحديث وتخريجه وهذا نص المباحث:
ما قيل في حديث الكساء ؟
قال الترمذي : " حديث الكساء " ما رواه شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( ع ) حديث حسن صحيح . ا ه " جامع الترمذي مع تحفة الأحوذي " . ( 4 / 362 ) " كتاب المناقب "
وقال أيضا : " حديث الكساء " ما رواه سعد بن أبي وقاص هو حديث حسن صحيح . ا ه " كتاب التفسير " ( 4 / 82 ) " كتاب المناقب " ( 4 / 330 )
وقال أيضا : وأما حديث أنس بن مالك فهو حسن غريب . ا ه " كتاب التفسير " ( 4 / 164 )
وقال أيضا : وحديث عائشة في هذا الباب فهو حسن صحيح غريب . ا ه باب في الثوب الأسود ( 4 / 23 ) هو محمد بن عيسى بن سورة بن الضحاك السلمي أبو عيسى صاحب " الجامع الصحيح " و " العلل " الضرير الحافظ العلامة وقال السيوطي : كان ممن جمع وصنف وحفظ وذاكر ، وكان أحد الأئمة الذين يقتدى بهم في علم الحديث . ا ه . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 282
وقال الحاكم : " حديث الكساء " ما روته أم المؤمنين أم سلمة فهو صحيح على شرط البخاري ا ه . " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 146 ) ح /
وقال أيضا : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع ، هو حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . ا ه وحديث عائشة صحيح على شرط الشيخين ا ه ( 3 / 147 ) ح / وأما حديث عبد الله بن جعفر الطيار قد صحت الرواية على شرط الشيخين ا ه . ( 3 / 148 ) ح / وأما حديث أنس بن مالك فهو صحيح على شرط مسلم . ا ه . ( 3 / 158 ) ح /
- ص 3 -
|
وقال الحاكم أيضا : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع صحيح على شرط مسلم وأما حديث أم سلمة فهو صحيح على شرط البخاري . ا ه " المستدرك على الصحيحين " ( 2 / 416 ) ح /
الحاكم هو الحافظ الكبير إمام المحدثين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري يعرف بابن البيع صاحب " المستدرك " و " والتاريخ " و " معرفة علوم الحديث " و " مناقب الشافعي " و " المدخل "
وقال السيوطي ، وكان إمام عصره في الحديث العارف به حق معرفته صالحا ثقة ، يميل إلى التشيع ! وقال الزنجاني الحافظ : أربعة من الحفاظ قد تعاصروا عبد الغني بمصر وابن منده بإصبهان والدارقطني ببغداد والحاكم بنيسابور وأما الحاكم فأحسنهم تصنيفا . ولد سنة ( 321 ه ) ومات سنة ( 405 ه ) . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 410 و " تذكرة الحفاظ " ( 3 / 1039 ) .
وقال ابن عساكر : " حديث الكساء " ما رواه عطية الطفاوي ، عن أمة من حديث أم سلمة حديث صحيح ا ه . " كتاب الأربعين " ص / 92 ح / 28 ابن عساكر هو الحافظ الكبير أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي الشافعي وقال السيوطي : هو حافظ الشام بل حافظ الدنيا الثقة الثبت الحجة . صاحب " تاريخ دمشق " كذا في " طبقات الحفاظ " ص / 475 .
وقال الذهبي : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع فهو صحيح على شرط مسلم . ا ه " تلخيص المستدرك " ( 3 / 147 ) ح / وأما حديث عائشة فهو صحيح على شرط الشيخين ا ه ( 3 / 147 ) ح / وحديث سعد ابن أبي وقاص في هذا الباب فهو صحيح على شرط الشيخين . ا ه ( 3 / 150 ) ح / وحديث أم المؤمنين أم سلمة عليها السلام هو صحيح على شرط مسلم . ا ه ( 2 / 416 ) ح / الذهبي
قال السيوطي : هو الإمام الحافظ محدث العصر ، و خاتمة الحفاظ ومؤرخ الإسلام ، وفرد الدهر ، والقائم بأعباء هذه الصناعة شمس الدين أبو عبد الله الذهبي الدمشقي وله من المصنفات " تاريخ الإسلام " و " سير النبلاء " و " تلخيص المستدرك " وأن المحدثين عيال الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على كتبه . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 521 و " الدرر الكامنة " ( 4 / 236 ) و " شذرات الذهب " ( 6 / 153 ) .
- ص 4 -
|
وقال العلامة العزيزي : " والمراد بأهل البيت " علي وفاطمة الزهراء وذريتهما عليهم السلام . ا ه " السراج المنير " ( 1 / 46 )
وقال أيضا : قوله صلى الله عليه وسلم : " أهل بيتي " وهم علي وفاطمة الزهراء وابناهما وذريتهما ( ع ) ( 1 / 75 )
وقال أيضا : " أهل بيته " وهم علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام . ا ه ( 1 / 73 )
وقال العلقمي : المراد " بأهل البيت " وهم علي وفاطمة والحسنان عليهم السلام . ا ه ( 1 / 53 ) .
العزيزي هو العلامة علي بن أحمد بن محمد الشهير بالعزيزي ، الشافعي المتوفى سنة 1070 ه .
وقال العلامة الحفني : والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم : أهل بيتي هم علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام وهؤلاء هم المرادون بقوله تعالى " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " " حاشية السراج المنير " ( 1 / 73 )
وقال أيضا : المراد " بأهل بيتي " وهم علي وفاطمة وذريتهما عليهم السلام . ( 1 / 46 )
وقال أيضا : قوله صلى الله عليه وسلم : أهل بيتي علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام ( 1 / 53 ) ولحديث أبي سعيد قال : قال رسول الله : نزلت هذه الآية في وفي علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " شرح أبي لصحيح مسلم " ( 5 / 255 ) الحفني هو العلامة محمد بن سلام الخضي ؟ ؟ المتوفى سنة 1081 ه .
- ص5 -
|
وقال الرازي : " حديث الكساء " عن عائشة واعلم أن هذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث . ا ه " التفسير الكبير " ( 2 / 465 )
وقال أيضا : ولا شك أن فاطمة وعليا والحسن والحسين عليهم السلام كان التعلق بينهم وبين رسول الله أشد التعلقات وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن يكون هم الآل .
وقال أيضا : فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا - مخصوصين - بمزيد التعظيم ويدل عليه وجوه !
الأول : قوله تعالى " إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " .
والثاني : لا شك أن النبي كان يحب فاطمة الزهراء سلام الله عليها قال : " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها " وثبت بالنقل المتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب عليا والحسن والحسين ( ع ) وإذا ثبت ذلك وجب على كل أمة مثله لقوله تعالى " وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " ولقوله تعالى " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ " ولقوله تعالى : " قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي " ولقوله سبحانه : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ "
الثالث : إن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله : " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمد وآل محمد " وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ، فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد ( ص ) واجب وقال الشافعي : إن كان رفضا حب آل محمد * فليشهد الثقلان أني رافضي ! " التفسير الكبير " ( 7 / 390 )
وقال أيضا : إن أهل بيته صلى الله عليه وسلم يساوونه في خمسة أشياء في السلام قال : " السلام عليك أيها النبي " وقال : " سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ " وفي الصلاة عليه وعليهم في التشهد وفي الطهارة قال تعالى : " طه " أي يا طاهر وقال : " وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " وفي تحريم الصدقة وفي المحبة قال تعالى : " َاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ " وقال : " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى "
- ص 6 -
|
وقال الحافظ : ثبت في تفسير قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قالت أم سلمة : لما نزلت دعا النبي فاطمة و عليا والحسن والحسين ( ع ) عليهم الكساء فجللهم بكساء فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " أخرجه الترمذي وغيره .
ومرجع أهل البيت هؤلاء إلى خديجة لأن الحسنين من فاطمة الزهراء وفاطمة بنتها ، وعلي ( ع ) نشأ في بيت خديجة ، وهو صغير ثم تزوج بنتها بعدها ، فظهر رجوع أهل البيت النبوي إلى خديجة ( ع ) دون غيرها . ا ه " فتح الباري " ( 15 / 422 )
قال السيوطي : هو شيخ الإسلام وإمام الحفاظ في زمانه ، و حافظ الديار المصرية ، بل حافظ الدنيا مطلقا قاضي القضاة شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي . حكي أنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ فبلغها وزاد عليها . وصنف التصانيف التي عم النفع بها " كشرح البخاري " و " تهذيب التهذيب " و " التقريب " و " الإصابة " وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 552 .
وقال ابن حجر المكي : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام . " الصواعق المحرقة " ص / 220 .
وقال أيضا : وقد ورد عن الإمام الحسن عليه السلام من طرق بعضها سنده حسن : " وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " . ص / 222 .
وقال أيضا : وألحقوا به أيضا في قصة المباهلة في آية " فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " الآية فغدا صلى الله عليه وسلم محتضنا الحسن آخذا بيد الحسين وفاطمة تمشي وفاطمة تمشي خلفه وعلي خلفها ، وهؤلاء هم أهل الكساء ، فهم المراد في آية المباهلة كما أنهم من جملة المراد بآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ " ص / 224 هو أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي - الأنصاري الشافعي شهاب الدين فقيه صوفي . باحث مصري وكان حافظا وإماما للحرمين يدرس ويفتي ويؤلف مات سنة 974 ه له تصانيف منها : " الصواعق المحرقة " و " الفتاوى الحديثية " و " شرح المشكاة " .
- ص 7 -
|
وقال ابن تيمية : وأما حديث الكساء فهو صحيح رواه أحمد والترمذي من حديث أم سلمة ( ع ) و رواه مسلم في " صحيحه " من حديث عائشة . ا ه . " منهاج السنة " ( 2 / 121 )
وقال أيضا : إن هذا الحديث صحيح في الجملة ا . ( 4 / 120 )
وقال أيضا : وقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم أدار كساء على علي و فاطمة الزهراء وحسن وحسين عليهم السلام ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ( 3 / 4 )
وقال أيضا : فإنه قد ثبت عن النبي أنه قال لعلي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " ا ه
وقال أيضا : وقد ثبت أنه أدخلهما الحسن والحسين عليهم السلام مع أبويهما تحت الكساء وقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا " . ( 2 / 121 )
وقال أيضا : والصحيح إن آل محمد هم أهل بيته عليهم السلام وهذا هو المنقول عن الشافعي وأحمد وهو اختيار الشريف أبي جعفر وغيرهم ، لكن هل أزواجه من أهل بيته على قولين هما روايتان عن أحمد إحداهما إنهن لسن من أهل بيته ويروي هذا عن زيد بن أرقم .
وقال أيضا : أما كون علي بن أبي طالب ( ع ) من أهل بيت ( ع ) فهذا مما لا خلاف فيه بين المسلمين ، وهو أظهر عند المسلمين من أن يحتاج إلى دليل ، بل هو أفضل أهل البيت وأفضل بني هاشم وقد ثبت عن النبي أنه دار على علي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " .
" مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 4 / 496 ) هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحرافي أحد النواصب من أهل الشام ، قلت : ليس بأهل أن يقال له " شيخ الإسلام " . وله مصنفات الضالة منها : " منهاج السنة " ، و " الفتوى "
- ص 8 -
|
وقال النيسابوري : وروي عن عائشة أنه لما خرج في المرط الأسود جاء الحسن ( ع ) فأدخله ، ثم جاء الحسين ( ع ) فأدخله ، ثم فاطمة الزهراء ، ثم علي ( ع ) ثم قال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " وهذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث . " تفسير غرائب القرآن " ( 3 / 213 )
وقال أيضا : ولا ريب أن هذا فخر عظيم وشرف تام و يؤيده ما روي أن عليا ( ع ) شكى إلى رسول الله حسد الناس فيه . فقال : " أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن إيماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا " وعنه " حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي " - " ومن صنع صنيعته إلى أحد من ولد عبد المطلب ولم يجازه عليها فأنا أجازيه عليها غدا إذا لقيني يوم القيامة " وكان يقول : " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها " وثبت بالنقل المتواتر إنه كان يحب عليا والحسن والحسين ( ع ) وإذا كان ذلك وجب علينا محبتهم لقوله : " فاتبعوه " . وكفى شرفا لآل رسول الله وفخرا ختم التشهد بذكرهم والصلاة عليهم في كل صلاة .
وقال بعض الذاكرين : إن النبي قال : " مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق " " تفسير النيسابوري " ( 25 / 35 )
وقال أيضا : " أهل البيت " وقد مر في آية المباهلة : إنهم أهل العباء النبي لأنه أصل وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) بالإتفاق والصحيح أن عليا ( ع ) منهم لمعاشرته بنت النبي وملازمته إياه . ا ه ( 22 / 10 )
وقال أيضا : وفي الآية ( المباهلة ) دلالة على أن الحسن و والحسين ( ع ) وهما أبناء البنت يصح أن يقال : إنهما أبناء رسول الله لأنه وعد أن يدعو أبناءه ثم جاء بهما . ا ه ( 3 / 214 )
وذهب أبو سعيد الخدري وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة وغيرهم إلى إنهم علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) ! " تفسير الخازن " ( 2 / 959 ) .
- ص 9 -
|
وقال القاضي : وذهب أبو سعيد الخدري وجماعة من التابعين منهم : مجاهد وقتادة وغيرهما إلى أنهم علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام لحديث عائشة قالت : خرج رسول الله وعليه مرط مرحل فجاء الحسن فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة ، فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " رواه مسلم .
وحديث سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت هذه الآية " نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ( ع ) فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " .
وحديث واثلة بن الأسقع أنه تلا هذه الآية - " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ - وقال لعلي وفاطمة وابنيهما ( ع ) : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
وأخرج الترمذي وغيره عن عمرو بن أبي سلمة وابن جرير ، وغيره عن أم سلمة أن النبي دعا عليا وفاطمة و حسنا وحسينا ( ع ) لما نزلت هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " " تفسير المظهري " ( 7 / 340 )
وقال أيضا : أقول : أن الأولى أن يقال في تأويل الآية : " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " إلا أن تؤدوا أقربائي وأهل بيتي وعترتي " وذلك لأنه كان خاتم النبيين لا نبي بعده " وإنما انتصب للدعوة إلى بعده علماء أمته من أهل الظاهر والباطن ولذلك أمر الله تعالى نبيه أن يأمر أمته بمودة أهل بيته لأن عليا ( ع ) والأئمة عليهم السلام من أولاده كانوا أقطابا بالكمالات الولاية
ومن أجل ذلك قال رسول الله : " أنا مدينة العلم وعلي بابها " رواه البزار والطبراني عن جابر وله شواهد من حديث ابن عمر وابن عباس وعلي ( ع ) أخيه وصححه الحاكم .
ومن أجل ذلك ترى كثيرا من سلاسل المشايخ تنتهي إلى أئمة أهل البيت ومضى كثير من الأولياء في السادات العظام ومن أجل ذلك قال رسول الله : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي " " التفسير المظهري " ( 8 / 320 ) .
- ص 10 -
|
وقال الآلوسي : أخرج الترمذي والحاكم صححاه وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام فجللهم رسول الله بكساء عليه ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
وجاء في بعض الروايات أنه صلى الله عليه وسلم أخرج يده من الكساء وأومأ بها إلى السماء وقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
وقال أيضا : وأخبار إدخاله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وابنيهما عليهم السلام تحت الكساء وقوله : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " ودعا لهم وعدم إدخاله أم سلمة أكثر من أن تحصى . " تفسير روح المعاني " ( 22 / 14 )
وقال أيضا : وقد أخرج مسلم والترمذي وغيرهما عن سعد بن أبي وقاص لما نزلت هذه الآية : " نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا عليهم السلام فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " وهذا الذي ذكرناه من دعائه هؤلاء الأربعة المتناسبة هو المشهور المعول عليه لدي المحدثين . ا ه وفي هذه القصة أوضح دليل على نبوته ودلالتها على فقل آل الله ورسوله مما لا يمتري فيها مؤمن . ا ه . ( 3 / 189 )
وقال أيضا : أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة في وفي علي وفاطمة وحسن وحسين ( ع ) " " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " ( 22 / 17 )
وقال أيضا : والخطاب لجميع الأمة لا للأنصار فقط وإن ورد ما يوهم ذلك فإنهم كلهم مكلفون بمودة أهل البيت ( ع ) . فقد أخرج مسلم والترمذي والنسائي عن زيد بن أرقم أن رسول الله قال : " أذكركم الله في أهل بيتي " ( 25 / 31 ) .
- ص 11 -
|
وفي حديث ابن عباس عند الحكيم الترمذي والطبراني وابن مردويه وأبي نعيم والبيهقي معا في دلائل النبوة قال : قال رسول الله : " أنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب " " تفسير الدر المنثور " ( 5 / 199 )
وفي حديث البراء بن عازب قال : قال رسول الله ( ص ) " إن آل محمد صلى الله عليه وسلم شجرة النبوة وآل بيت الرحمة وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة ، ومعدن العلم " . ابن عدي في " الكامل " ( 2 / 234 )
وحدث الضحاك بن مزاحم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " نحن أهل البيت طهرهم الله في شجرة النبوة وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة وبيت الرحمة ، ومعدن العلم " .
" تفسير ابن أبي حاتم " ( 9 / 3133 ) ح / 17680 " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " هم أهل البيت عليهم السلام طهرهم الله من السوء ، واختصهم برحمته . ا ه
" تفسير ابن أبي حاتم " ( 9 / 3133 ) ح / 17680 " تفسير ابن جرير الطبري " ( 22 / 5 ) .
أسانيد حديث الكساء
قد جاء في هذا الباب عن عبد الله بن العباس - أم المؤمنين عائشة - أبي سعيد الخدري - أم المؤمنين أم سلمة سعد بن أبي وقاص - البراء بن عازب - عبد الله بن جعفر - واثلة بن الأسقع أنس بن مالك - أبي الحمراء - الإمام الحسن ( ع )
أما حديث ابن عباس : فقد أخرجه أحمد بن حنبل في " المسند " وفي " فضائل الصحابة " أيضا . وابن أبي عاصم في " السنة " والنسائي في " السنن الكبرى " والطبراني في " المعجم الكبير " والحاكم في " المستدرك على الصحيحين " . وابن عساكر الدمشقي في " تاريخ مدينة دمشق " .
وأما حديث عائشة : فقد أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ومسلم في " الصحيح " وابن أبي حاتم في " التفسير " والطبري في " جامع البيان " والحاكم في " المستدرك " والبيهقي في - " السنن الكبرى " وابن عساكر في " تاريخه " .
وأما حديث أبي سعيد الخدري وعنه جما عطية وعن عطية جماعة أخرجه أبو جعفر العقيلي في " الضعفاء "
وأبو بكر الخطيب في " المتفق والمفترق " وأيضا في " تاريخ بغداد "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق عمران بن مسلم ، عن عطية به .
وابن جرير في " جامع البيان " من طرق الأعمش ، عن عطية ،
وابن عساكر في " تاريخه " من طريق الصيرفي ، عن عطية به وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الصغير "
و ابن عساكر في " تاريخه " كلهم عن كثير النواء ، عن عطية به والطبراني في " المعجم الصغير "
وأيضا في " المعجم الأوسط "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد به .
وأبو بكر الخطيب في " المتفق والمفترق " وأيضا في " تاريخ بغداد "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق عمران بن مسلم ، عن عطية به .
وابن جرير في " جامع البيان " من طرق الأعمش ، عن عطية ،
وابن عساكر في " تاريخه " من طريق الصيرفي ، عن عطية به وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الصغير "
و ابن عساكر في " تاريخه " كلهم عن كثير النواء ، عن عطية به والطبراني في " المعجم الصغير "
وأيضا في " المعجم الأوسط "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد به .
- ص 13 -
|
أبو الحجاف ، عن عطية أخرجه أبو الشيخ في " طبقات المحدثين بأصبهان "
والطبراني في " الصغير " و " الأوسط "
وأبو بكر المالكي في - " المجالسة "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف " كلهم من طريقه عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري . الكرماني ، عن عطية أخرجه أبو الشيخ في " الطبقات المحدثين بأصبهان "
والخطيب في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " كلهم من طريقه ، عن الكرماني بن عمرو ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .
والطبراني في " الصغير " و " الأوسط "
وأبو بكر المالكي في - " المجالسة "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف " كلهم من طريقه عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري . الكرماني ، عن عطية أخرجه أبو الشيخ في " الطبقات المحدثين بأصبهان "
والخطيب في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " كلهم من طريقه ، عن الكرماني بن عمرو ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .
الطريق الرابع " حديث أم سلمة ( رض ) وعنها جماعة " منهم : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة وعطاء وشهر بن حوشب وعطية الطفاوي وعمرة الهمدانية
حديث أبي سعيد الخدري عن أم سلمة :
فقد أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في " المسند "
وأبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وأبو بكر الشافعي في " الغيلانيات "
وأبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والحافظ ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " وأيضا في كتاب " الأربعين " .
كلهم من طريقه عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري . عن أم المؤمنين أم سلمة
فقد أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في " المسند "
وأبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وأبو بكر الشافعي في " الغيلانيات "
وأبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والحافظ ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " وأيضا في كتاب " الأربعين " .
كلهم من طريقه عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري . عن أم المؤمنين أم سلمة
وأبو بكر الخطيب في " المتفق والمفترق " وابن عساكر في " تاريخه " كلاهما عن الحسن بن عطية ، عن أبي سعيد ، عن أم سلمة .
حديث أبي هريرة عن أم سلمة :
فقد أخرجه أبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وابن عساكر في " تاريخه " حديث شهر بن حوشب عن أم سلمة وعن شهر جماعة منهم : علي بن زيد وعقبة الرفاعي وبلال بن مرداس و إسماعيل بن نشيط وسلمة بن كهيل وابن بهرام وأبو الجحاف وزبيد اليامي وحبيب بن أبي ثابت وابن زمعة وعمرة وغيرهم .
فقد أخرجه أبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وابن عساكر في " تاريخه " حديث شهر بن حوشب عن أم سلمة وعن شهر جماعة منهم : علي بن زيد وعقبة الرفاعي وبلال بن مرداس و إسماعيل بن نشيط وسلمة بن كهيل وابن بهرام وأبو الجحاف وزبيد اليامي وحبيب بن أبي ثابت وابن زمعة وعمرة وغيرهم .
حديث علي بن زيد عن شهر :
فقد أخرجه أحمد بن حنبل في " المسند " وأيضا في " فضائل الصحابة "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " كلهم من طريقه ، عن علي بن زيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة .
فقد أخرجه أحمد بن حنبل في " المسند " وأيضا في " فضائل الصحابة "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " كلهم من طريقه ، عن علي بن زيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة .
حديث عقبة الرفاعي عن شهر :
أخرجه أبو يعلي في " المسند "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
أخرجه أبو يعلي في " المسند "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
حديث بلال عن شهر :
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
حديث ابن نشيط عن شهر
أخرجه الطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه الطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه " .
- ص 14 -
|
حديث سلمة بن كهيل عن شهر :
تفرد به ابن عساكر في " تاريخه " .
تفرد به ابن عساكر في " تاريخه " .
حديث ابن بهرام ، عن شهر :
أخرجه أحمد في " المسند " وأيضا في " الفضائل "
والطبراني في " الكبير " .
أخرجه أحمد في " المسند " وأيضا في " الفضائل "
والطبراني في " الكبير " .
حديث أبي الحجاف ، عن شهر :
أخرجه أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الصغير " وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الصغير " وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث زبيد عن شهر :
أخرجه أحمد في " المسند "
وأبو عيسى الترمذي في " الجامع "
وابن جرير في " جامع البيان "
وابن عساكر
أخرجه أحمد في " المسند "
وأبو عيسى الترمذي في " الجامع "
وابن جرير في " جامع البيان "
وابن عساكر
حديث حبيب عن شهر :
أخرجه ابن الأعرابي في " المعجم "
والطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه ابن الأعرابي في " المعجم "
والطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث ابن زمعة عن شهر
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الكبير " .
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الكبير " .
حديث عمرة عن شهر : أم سلمة
أخرجه الترمذي في " الجامع "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن الأعرابي في " معجم الشيوخ "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه الترمذي في " الجامع "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن الأعرابي في " معجم الشيوخ "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أثال بن قره عن شهر
أخرجه أبو يعلى الموصلي في " المسند " .
أخرجه أبو يعلى الموصلي في " المسند " .
حكيم بن سعد ، عن أم سلمة :
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن عساكر في " تاريخه " .
عمرة الهمدانية ، عن أم سلمة :
أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار "
أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار "
محمد بن سوقة ، عن أم سلمة :
تفرد به أبو الشيخ في " أخلاق النبي وآدابه " .
تفرد به أبو الشيخ في " أخلاق النبي وآدابه " .
الطفاوي ، عن أم سلمة :
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وفي " الفضائل " أيضا
والطبراني في " المعجم الكبير "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف "
وابن عساكر في " تاريخه " وأيضا في - كتاب " الأربعين " مع تصحيح الحديث .
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وفي " الفضائل " أيضا
والطبراني في " المعجم الكبير "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف "
وابن عساكر في " تاريخه " وأيضا في - كتاب " الأربعين " مع تصحيح الحديث .
حديث عطاء عن أم سلمة :
أخرجه الحاكم في " المستدرك " .
أخرجه الحاكم في " المستدرك " .
حديث عمر بن أبي سلمة ، عن أم سلمة :
أخرجه الترمذي في " الجامع الصحيح "
والطحاوي في " مشكل الآثار " .
أخرجه الترمذي في " الجامع الصحيح "
والطحاوي في " مشكل الآثار " .
- ص 15 -
|
حديث سعد بن أبي وقاص
أخرجه النسائي في " السنن الكبرى "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والحاكم في " المستدرك "
والخطيب البغدادي في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه النسائي في " السنن الكبرى "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والحاكم في " المستدرك "
والخطيب البغدادي في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق السادس حديث البراء بن عازب
أخرجه ابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه ابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق السابع حديث عبد الله بن جعفر
أخرجه أبو بكر البزار في " المسند "
والحاكم في " المستدرك " .
أخرجه أبو بكر البزار في " المسند "
والحاكم في " المستدرك " .
الطريق الثامن حديث واثلة بن الأسقع
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وأيضا في " المناقب "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن حبان في " الصحيح "
والطبراني في " الكبير "
والحاكم في " المستدرك "
والبيهقي في " السنن الكبرى "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وأيضا في " المناقب "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن حبان في " الصحيح "
والطبراني في " الكبير "
والحاكم في " المستدرك "
والبيهقي في " السنن الكبرى "
وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث أنس بن مالك
أخرجه أبو داود الطيالسي في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " و في " المناقب "
والترمذي " في الجامع "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطبراني في " الكبير "
وابن عدي في " الكامل "
والحاكم في " المستدرك " .
أخرجه أبو داود الطيالسي في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " و في " المناقب "
والترمذي " في الجامع "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطبراني في " الكبير "
وابن عدي في " الكامل "
والحاكم في " المستدرك " .
الطريق العاشر حديث أبي الحمراء
أخرجه عبد بن حميد في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المسند "
والبخاري في " التاريخ الكبير "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والعقيلي في " الضعفاء "
وابن بشران في " الأمالي "
وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والخطيب في " تلخيص المتشابه "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أخرجه عبد بن حميد في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المسند "
والبخاري في " التاريخ الكبير "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والعقيلي في " الضعفاء "
وابن بشران في " الأمالي "
وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والخطيب في " تلخيص المتشابه "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق الحادي عشر
أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " عن أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق قال : حدثنا سلام ابن أبي عمرة ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل ، عن الإمام الحسن بن علي ( ع ) .
أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " عن أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق قال : حدثنا سلام ابن أبي عمرة ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل ، عن الإمام الحسن بن علي ( ع ) .
وأخرجه الحاكم في " المستدرك " حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ابن أخي طاهر العقيقي الحسني ، ثنا إسمعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي عن أبيه علي بن الحسين قال : خطب الحسن بن علي ( ع )
تخريج حديث الكساء بجميع الأسانيد
ما رواه ابن عباس
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 1 / 331 ) ح /
وفي " فضائل الصحابة " ( 2 / 684 ) ح / 1168
ابن أبي عاصم في " السنة " ( 2 / 602 ) ح / 1351
النسائي في " السنن الكبرى " ( 5 / 112 ) ح / 8409
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 77 ) ح / 12593
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 133 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 97 ، 98 ) ( 10 ) 3 / 8440 ، 8443 ، 8453 .
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 1 / 331 ) ح /
وفي " فضائل الصحابة " ( 2 / 684 ) ح / 1168
ابن أبي عاصم في " السنة " ( 2 / 602 ) ح / 1351
النسائي في " السنن الكبرى " ( 5 / 112 ) ح / 8409
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 77 ) ح / 12593
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 133 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 97 ، 98 ) ( 10 ) 3 / 8440 ، 8443 ، 8453 .
وعائشة أم المؤمنين
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح 32093
مسلم في " الجامع الصحيح " ( 2 / 283 ) ح / 2424
ابن أبي حاتم في " تفسير القرآن " ( 9 / 3131 ) ح / 17674
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 147 ) ح
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 202 ) ح / 3179 ( 42 / 260 ) ح / .
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح 32093
مسلم في " الجامع الصحيح " ( 2 / 283 ) ح / 2424
ابن أبي حاتم في " تفسير القرآن " ( 9 / 3131 ) ح / 17674
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 147 ) ح
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 202 ) ح / 3179 ( 42 / 260 ) ح / .
- ص 17 -
|
حديث الكساء ما رواه أبو سعيد الخدري
وعنه عطية بن سعد وعمران بن مسلم عن عطية بن سعد العوفي العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 304 ) 1313 الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 3 / 1711 ) ح / 1239
الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 278 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3459
والأعمش
ابن جرير الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 9 ) ح / 21727
وعنه عطية بن سعد وعمران بن مسلم عن عطية بن سعد العوفي العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 304 ) 1313 الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 3 / 1711 ) ح / 1239
الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 278 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3459
والأعمش
ابن جرير الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 9 ) ح / 21727
الصيرفي
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح /
وكثير النواء عن عطية
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 204 ) 16020
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3186
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 204 ) 16020
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3186
هارون بن سعد
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 2 / 268 ) ح / 1847
ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 496 ) 1421 ( 8 / 440 ) 2043
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 207 ) ح / 3188 ( 14 / 147 ) ح / 3459
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 2 / 268 ) ح / 1847
ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 496 ) 1421 ( 8 / 440 ) 2043
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 207 ) ح / 3188 ( 14 / 147 ) ح / 3459
أبو الحجاف عن عطية ابن سعد
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين بأصبهان " ( 3 / 384 ) ح / 552
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 125 )
وأيضا في " المعجم الأوسط " ( 8 / 88 ) ح / 3456 .
أبو بكر القاضي في " المجالسة ( 8 / 287 ) ح / 3554
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 152 ) ح / 8177
الدارقطني في " المؤتلف والمختلف " ( 4 / 2121 ) .
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين بأصبهان " ( 3 / 384 ) ح / 552
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 125 )
وأيضا في " المعجم الأوسط " ( 8 / 88 ) ح / 3456 .
أبو بكر القاضي في " المجالسة ( 8 / 287 ) ح / 3554
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 152 ) ح / 8177
الدارقطني في " المؤتلف والمختلف " ( 4 / 2121 ) .
- ص 18 -
|
أحاديث أم سلمة
وعنها أبو سعيد الخدري الكرماني بن عمرو عن عطية
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 4 / 149 ) ح / 915
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 2 / 1158 ) ح / 723
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 136 ) ح / 8518
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 4 / 149 ) ح / 915
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 2 / 1158 ) ح / 723
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 136 ) ح / 8518
فضيل عن عطية
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / ) ح / 217 ( 22 / ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 73 ) ح / 6852
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 777
أبو بكر الشافعي في " الغيلانيات " ص / 118 ح / 239
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 52 ) ح / 2662
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 6 / 3222 ) ح / 7418
ابن عساكر في تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3187 ( 13 / 207 ) ح / 3188
وأيضا في " كتاب الأربعين " ص / 105 ح / 36
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / ) ح / 217 ( 22 / ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 73 ) ح / 6852
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 777
أبو بكر الشافعي في " الغيلانيات " ص / 118 ح / 239
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 52 ) ح / 2662
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 6 / 3222 ) ح / 7418
ابن عساكر في تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3187 ( 13 / 207 ) ح / 3188
وأيضا في " كتاب الأربعين " ص / 105 ح / 36
الحسن بن عطية عن عطية
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 654 ) ح / 371
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3458
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 654 ) ح / 371
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3458
أبو هريرة عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 11 ) ح / 21733
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 11 ) ح / 21733
عطاء عن أم سلمة
السعدي في " أحاديث الزهري " ص / 462 ح / 403
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 292 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 775
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2668
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3186 .
السعدي في " أحاديث الزهري " ص / 462 ح / 403
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 292 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 775
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2668
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3186 .
- ص 19 -
|
أم سلمة وعنها شهر بن حوشب وعنه علي بن زيد وعقبة الرفاعي وبلال بن مرداس وإسماعيل بن نشيط وسلمة بن كهيل وعبد الحميد بن بهرام علي بن زيد بن جدعان ، عن شهر بن حوشب
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 323 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 1229 ) ح / 778
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2664 ( 23 / 336 ) ح / 779
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3182 ( 14 / 141 ) ح / 3450
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 292 ) ح / 6991
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 323 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 1229 ) ح / 778
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2664 ( 23 / 336 ) ح / 779
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3182 ( 14 / 141 ) ح / 3450
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 292 ) ح / 6991
وعقبة الرفاعي عن شهر بن حوشب
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 86 ) ح / 6876
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2665 ( 23 / 336 ) ح / 780
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3185
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 86 ) ح / 6876
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2665 ( 23 / 336 ) ح / 780
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3185
بلال بن مرداس
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 334 ) ح / 773
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3184 ( 14 / 142 ) ح / 3452
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 334 ) ح / 773
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3184 ( 14 / 142 ) ح / 3452
وإسماعيل بن نشيط عن شهر
الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 139 ) ح / 3443
الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 139 ) ح / 3443
وسلمة بن كهيل
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3181
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3181
وعبد الحميد بن بهرام
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 298 ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2666 .
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 298 ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2666 .
- ص 20 -
|
أبو الحجاف عن شهر
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 776
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 65 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3448
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 776
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 65 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3448
زبيد عن شهر
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 300 ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 4666 ) ح / 3897
ابن جرير في " تفسير جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21730
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3183 ( 14 / 139 ) ح / 3444
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 290 ) ح / 2985
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 300 ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 4666 ) ح / 3897
ابن جرير في " تفسير جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21730
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3183 ( 14 / 139 ) ح / 3444
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 290 ) ح / 2985
حبيب بن أبي ثابت عن شهر بن حوشب
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 337 ) ح / 783
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 3 / 965 ) ح / 2049
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3449
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 337 ) ح / 783
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 3 / 965 ) ح / 2049
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3449
ابن زمعة عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21735
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 772
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2663
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21735
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 772
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2663
عمر بن أبي سلمة عن أم سلمة الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 141 ) ح / 3216 ( 5 / 433 ) ح / 3812
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 229 ) ح / 781 .
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 229 ) ح / 781 .
- ص 21 -
|
عمرة بنت أفعي عن أم سلمة
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 774
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 2 / 743 ) ح / 1505
ابن عدي في " الكامل " ( 4 / 240 ) ح / 735 ( 7 / 17 ) 478
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 144 ) ح / 3455
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 774
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 2 / 743 ) ح / 1505
ابن عدي في " الكامل " ( 4 / 240 ) ح / 735 ( 7 / 17 ) 478
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 144 ) ح / 3455
حكيم بن سعد عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21739
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 771
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 143 ) ح / 3453
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21739
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 771
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 143 ) ح / 3453
عمرة الهمدانية عن أم سلمة
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 782
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 782
ومحمد بن سوقة عن أم سلمة
أبو الشيخ في " أخلاق النبي " ( 2 / 147 ) ح / 278
أبو الشيخ في " أخلاق النبي " ( 2 / 147 ) ح / 278
عطية بن الطفاوي عن أم سلمة
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ج / 32095
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 296 ) ح / ( 6 / 304 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2667 ( 23 / 330 ) ح / 759 ( 23 / 393 ) ح / 939
ابن عساكر في " كتاب الأربعين " ص / 92 ح / 28 " تاريخ مدينة دمشق " ( 13 / 203 ) ح / 3180 .
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ج / 32095
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 296 ) ح / ( 6 / 304 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2667 ( 23 / 330 ) ح / 759 ( 23 / 393 ) ح / 939
ابن عساكر في " كتاب الأربعين " ص / 92 ح / 28 " تاريخ مدينة دمشق " ( 13 / 203 ) ح / 3180 .
- ص 22 -
|
سعد بن أبي وقاص
النسائي في " السنن الكبرى " 5 / 107 ) ح / 8399
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21734
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 770
الحاكم في " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 147 ) ح / 4708
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 548 ) ح / 299
ابن عساكر في ترجمة الإمام علي ( ع ) ( 1 / 210 ) ح / 272 273 - 274
النسائي في " السنن الكبرى " 5 / 107 ) ح / 8399
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21734
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 770
الحاكم في " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 147 ) ح / 4708
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 548 ) ح / 299
ابن عساكر في ترجمة الإمام علي ( ع ) ( 1 / 210 ) ح / 272 273 - 274
البراء بن عازب
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 434 ) 1683
وابن عساكر في " تاريخه " ( 2 / 437 ) ح / 944
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 434 ) 1683
وابن عساكر في " تاريخه " ( 2 / 437 ) ح / 944
عبد الله بن جعفر الطيار
أبو بكر البزار في " المسند " ( 6 / 210 ) ح / 2251
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 148 ) ح / 4709
أبو بكر البزار في " المسند " ( 6 / 210 ) ح / 2251
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 148 ) ح / 4709
واثلة بن الأسقع
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح / 32094
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 4 / 107 ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 2 / 489 ) ح / 7448
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21732 ( 22 / 10 ) ح / 21733
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 783
ابن حبان في " الصحيح " ( 9 / ) ح / 2245
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2669
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2670
الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 416 ) ح /
البيهقي في " السنن الكبرى " ( 2 / 152 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 147 ) ح / 3460 ( 14 / 147 ) ح / 3461 .
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح / 32094
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 4 / 107 ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 2 / 489 ) ح / 7448
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21732 ( 22 / 10 ) ح / 21733
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 783
ابن حبان في " الصحيح " ( 9 / ) ح / 2245
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2669
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2670
الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 416 ) ح /
البيهقي في " السنن الكبرى " ( 2 / 152 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 147 ) ح / 3460 ( 14 / 147 ) ح / 3461 .
- ص 23 -
|
أنس بن مالك
أبو داود الطيالسي في " المسند " ص / 274 ح / 2059
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 391 ) ح / 32262
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 3 / 259 ) ح / ( 3 / 285 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 142 ) ح / 3217
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 4 / 107 ) ح / 3965
أبو جعفر الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
أبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 56 ) ح / 2671 ( 22 / 42 ) ح / 1002
ابن عدي في " الكامل " ( 3 / 337 )
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 158 ) ح /
أبو الحمراء عبد بن حميد في منتخب المسند " ص / 173 ح / 475
ابن أبي شيبة في " المسند " ( 2 / 232 ) ح / 21 - 720
البخاري في " التاريخ الكبير " ( 8 / 25 )
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 6 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 231 ) ح / 785
العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 131 ) 1115
ابن بشران في " الأمالي " ( 2 / 285 ) ح / 658
ابن عدي في " الكامل " ( 8 / 329 ) 1988 ( 8 / 518 ) 2080
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 5 / 2870 ) ح / 6752
الخطيب في " تلخيص المتشابه " ( 2 / 595 ) 985
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 42 / 137 ) ح / 8519 ( 42 / 147 ) ح / 8520 .
أبو داود الطيالسي في " المسند " ص / 274 ح / 2059
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 391 ) ح / 32262
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 3 / 259 ) ح / ( 3 / 285 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 142 ) ح / 3217
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 4 / 107 ) ح / 3965
أبو جعفر الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
أبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 56 ) ح / 2671 ( 22 / 42 ) ح / 1002
ابن عدي في " الكامل " ( 3 / 337 )
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 158 ) ح /
أبو الحمراء عبد بن حميد في منتخب المسند " ص / 173 ح / 475
ابن أبي شيبة في " المسند " ( 2 / 232 ) ح / 21 - 720
البخاري في " التاريخ الكبير " ( 8 / 25 )
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 6 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 231 ) ح / 785
العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 131 ) 1115
ابن بشران في " الأمالي " ( 2 / 285 ) ح / 658
ابن عدي في " الكامل " ( 8 / 329 ) 1988 ( 8 / 518 ) 2080
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 5 / 2870 ) ح / 6752
الخطيب في " تلخيص المتشابه " ( 2 / 595 ) 985
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 42 / 137 ) ح / 8519 ( 42 / 147 ) ح / 8520 .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق