مواضيع المدونة

الجمعة، فبراير 24، 2012

مع سيدي علي الجمل قدس سره


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد



قال سيدي علي الجمل العمراني الشاذلي قدس سره :

اعلم أن نتيجة عبودية أهل الله الفناء في الله، كما أن نتيجة 
الفناء في الله البقاء بالله، كما أن نتيجة البقاء بالله الفناء و لا فناء،والبقاء و لا بقاء،عبودية أهل الله عبودية كسبية،وعبودية أهل الفناء في الله عبودية قهرية،وعبودية أهل البقاء بالله عبودية كسبية بعد القهرية، وعبودية أهل بقاء البقاء كسبية قهرية، قهرية كسبية.

الأولى :عبودية بوجود الوسائط.
والثانية وهي المسماة بالفناء:عبودية مع فقد  الوسائط.
الثالثة وهي المكناة بالبقاء:عبودية بوجود الوسائط. والرابعة وهي المكناة 
ببقاء البقاء:عبودية بوسائط مع فقد الوسائط، و عبودية بفقد الوسائط مع وجود الوسائط.

وهذا المقام الرابع بقال له: مقام التلوين في التمكين و الرسوخفي مقامات اليقين...

وقال أيضا قدس سره:
سبحان من هيأ أقواما لخدمته وأقامهم فيها, وهيأ أقواما لمحبته وأقامهم فيها , أهل الخدمة تجلى لهم الحق بصفة الجلال والهيبة فصاروا مستوحشين من الخلق قلوبهم شاخصة لما يرد عليها من حضرة الحق قد نحلت أجسادهم وأصفرت ألوانهم وخمصت بطونهم بالشوق ذابت أكبادهم وقطعوا الدياجي بالبكاء والنحيب، واستبدلوا الدنيا بالمجاهدة في الدين، ورغبوا في جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين وأهل المحبة، تجلى لهم الحق بصفة الجمال والمحبة وسكروا بخمر لذيذ القربة، شغلهم المعبود عن أن يكونوا من العباد ولا من الزهاد، اشتغلوا بالظاهر والباطن وهو الله، فحجبوا عن كل ظاهر وباطن زهدوا في التنعم والأنعام واشتغلوا بمشاهدة الملك العلام وقد قيل في حقهم :


(القصيدة لمولانا عبدالقادر الجيلاني قدس سره)

نسيم الوصل هب على الندامى**** فأسكرهم وما شربوا المداما

ومالت منهم الأعناق ميلا **** لأن قلوبهم ملأت غراما

و ناداهم عبادي لا تناموا **** ينال الوصل من هجر المناما

ينال الوصل من سهر الليالي **** على الأقدام من لزم القياما

وما مقصودهم جنات عدن **** ولاالحور الحسان ولا الخياما

سوى نظر الجليل فذا مناهم **** فيا بشرى لهم قوما كراما


وقال قدس سره في بعض حكمه:

• الأفعال تنقص الأقوال.

• إذا كثر الكلام قلت فائدته، وإذا قل الكلام كثرت فائدته. 

• من رأيته مجيبا عن كل ما سئل ومعبرا لكل ما شهد، وذاكرا لكل ما علم، فاستدل بذلك على وجود جهله. 

• القابل على الخلق هو المدبر عن الحق، والمدبر عن الخلق هو المقبل عن الحق. 

• لا يحل لإمرىء أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه.

• الشاكر لا ينقطع أبدا، وعلامته الرجوع إلى الله في السراء والضراء. 

• إذا أردت أن تكون صادقا مع الله، فكن صادقا مع عباد الله. 

• كلما يفعل صاحب الفلس بفلسه يفعل صاحب النفس بنفسه، إلا أن صاحب النفس ملِك وصاحب الفلس مملوك، وذلك لأن الله تعالى خلق الفلس كرامة للنفس، ولم يخلق النفس كرامة للفلس. 


• كل ما تباشره بالصدق لا يباشرك إلا بالصدق، وكل ما تباشره بالكذب لا يباشرك إلا بالكذب. 

• من تواضع للوجود اختيارا، تواضع له الوجود قهرا، ومن تكبر على الوجود اختيارا تكبر الوجود عليه قهرا. 

• الإنسان على قدر طلوعه في المُلك يكون نزوله في المِلْك، وعلى قدر نزوله في المِلك يكون طلوعه في المُلك. 

• من رأى الناس كلهم على خطأ، فهو أي الرائي على خطأ، ومن رأى الناس كلهم على صواب، فالرائي على صواب، ومن رأى الناس تارة على صواب وتارة على خطأ، فهو تارة على صواب وتارة على خطأ. 

• كل من تتعزز عليه يتعزز عليك، وكل من تتذلل له يتذلل لك كان ملكا أو مملوكا. 

• الخلق مثل الأرض أين ما حفرت تجد الماء، إلا أن بعض المواضع الماء فيها قريب، والبعض الماء فيها بعيد. 

• اترك صحبة العاجزين أمثالك واصحب من لا يخفى عليه أقوالك وأفعالك وأحوالك، واترك من يعجز عن دفع الضرر عن نفسه.

هناك تعليق واحد :

  1. صفحة الشيخ علي :

    https://www.facebook.com/pages/%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84/464944523527356

    ردحذف