مواضيع المدونة

الأربعاء، مايو 28، 2008

حكم الشيخ الإمام نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي قدس الله سره




بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم على مولانا رسول الله وآله الأطهار




من حكم الشيخ المجدد مولانا سيدي نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي قدس الله سره :

1- الطريقة التي لا تغنيك ليست طريقة , والغنى في الدنيا و الآخرة .فمن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى و أضل سبيلا .



2- الداخل إلينا بالنية و سلامة الطوية يخرج بالهدية , و الداخل علينا بضدها يخرج بالبلية و العياذ بالله ।

3- المتوسم فينا الخير ينال الخير ।

4 - العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و المغرب في شوال , و في ذي القعدة تتحارب القبائل وبأس شديد و حديد في بلاد الجريد و الجليد , وينتهب الحجاج في ذي الحجة و موت الخليفة بذي الحليفة , و المحرم و ما أدراك ما المحرم و عاشوراء و ما أدراك ما عاشوراء فيها يفرق كل أمر حكيم أمرا من لدنا إنا كنا فاعلين , إنا كنا مرسلين رحمة من ربك , إن أخذه أليم شديد , يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين .

5 - من خلف القباب أتى الجواب و قال البواب أهلا و سهلا بنسمات الاحباب , من خلف القباب أتى الإذن ساطع , اقدم ترى الأمر واقع مافيه منازع , هكذا إن كنت مني شاهدا بالخصوصية ।

6 - تبجحك بكثرة الأذكار مع فساد الأخلاق من رعونة نفسك و كذبك في طريق الله ।

7 - التجسس على أحوال المشايخ من سوء نيتك , ما فاز من فاز إلا بحسن النية و حسن الظن بعباد الله و أولياء الله ।

8 - من لا يراعي حرمات المشايخ يصيبه القيل و القال و كثرة السؤال ।

9 - الوصول في تركك الاشتغال بالوصول ।

10 - كم من حاجة قضيناها بتركها .

11 - الطريقة التي لا تصنع الأو لياء تصنع المشعوذين ।

12 - من دخل على شاذلي وقته بالكبر خرج بالصغار , ومن جاء يرفل في فهمه بقي في جهله , ومن دخل بالفقر خرج بالغنى , ولا يكن حيسوبا يقول : أجيء بالفقر لأنال المطالب , لكن من جاء لله كان الله له ।

13 - أولياء الله أحياء و أمواتا هم أحياء عند ربهم هم أبواب الله هم سفراء الله المعتمدين بين الخلق , وجودهم رحمة و عصمة و بركة و قبولهم لك قبول إلهي نبوي , و إذا مقتوك فبمقتك لنفسك مقتوك , الطاعة لله بقدر محبتك و قبولك لهم , ألم تعلم أن إبليس مقت و لعن لعدم قبوله لهم و عدم سجوده لأبيهم ।

14 - الولي لا يحتاج لبني جنسه و يبقى في ستره أو يظهر في خفاءه ।

15 - الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله و الغيب النسبي شهادة قائمة أو حادث ظاهر خفي أو علم مستور في رق منشور ।

16 - من تعنت في معرفة الغيب برزت له الأغاليط ।

17 - الغيرة حق و باطل وما كان في الباطل أبطل ।

18- العارف مشهود و العالم معلوم و الجاهل مجهول ।

19 - ترقبوا يا أولادي الغريب الملثم من الأفكار و الأنوار و الأسرار و الرجال الأبرار و السيد العلي الكرار الفارس المغوار خزينة العلوم و الأسرار و محرر الأحرار و مزيل الأكدار , المتكلم على الضمائر المخبر بالسرائر ।


20 - ياطالب وجه الله إياك أن يكون طبعك التكذيب و الشك و التشكيك .

21 - قال لي سيدي و مولاي عبد السلام بن مشيش قدس الله سره في محضر من سيدي و مولاي أبي الحسن الشاذلي قدس الله سره : لا تركن إلى من هنا من السكان حولي و لا أرى لك الثقة بهم فغالبيتهم إن لم يكن جلهم قوم أتوا من أماكن بعيدة لا علا قة لهم بنسبي و حسبي , أتى بهم حب المال و طلب الدنيا , أما غالبية نسبي فهاجروا ولم يبقى إلا القليل أقربهم من مكاني سكان الحصن غالبيتهم يخفون أنسابهم و لا يأخذون الصدقات و يحبون الزوار و يكرمونهم و لا يأخذون على ذلك أجرا , ومن رأيته يدعي نسبي و يتقاتل على مال الدنيا فليس مني و لست منه , بلغ هذا و أعلنه للناس فقد آن الآوان للحقائق أن تنكشف , وارتقب في أولئك الناس زلزالا يأخذهم على غرة لا يبقي منهم أحد و إن عادوا للسكنى هناك عدنا عليهم بالزلزال و ضيق الصدر ووساوس الصدر وشتات الأمر , وسيعود جبلي و مرقدي منارة العلم و العرفان و لن تبقى فيه إلا زاوية بالذكر و العلم عامرة أو مسجد يتلى فيه القرأن , لقد صبرنا على أولئك الفئة المفسدة لمكان أجدادهم عندنا ولم يعرفوا للجبل حرمة و قدسية , يداعرون و يسرقون و يسفكون و يسبون و لا يرقبون في زائر إلا و لا ذمة و أنا أصبر و أتحلم و أرجو صلاحهم و هم يزيدون في غيهم …। فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه , و ستعود إلى سالف عهدها كما كانت يا ولدي .

22 - سألته رضي الله عنه وقدس سره عن طريقته : فقال قدس الله سره :
يا ولدي لم أرى إلا وجه الشاذلي لأسرارها حاملا وبعده صهره المرسي ظاهرا و لابن العارفة تصير و يصير المقام مختفيا و في سربال من الغيب محتفيا ويبقى إلى أن يعود العود الأحمد و يأتي زلزال و أمر ذو بال و ’’ مكنال ’’ ।


أما الطريقة بتعاليمها فتفرعت و وصلت كل بلد يأذن فيه للصلاة, أما الأسرار لصاحب الأسرار وخلافة الطريقة ظاهرا فتناقلتها أيدي أمينة , حتى وصل زمنكم و ما قبله فتمخض الزمان عن قوم لا بريدون من الطريق إلا اسمه و لا من الكتاب إلا رسمه , ولا يطلبون الله بل يعبدون الدرهم و الدينار , وجوه باسرة تظن أن يفعل بها فاقرة , أعمالهم خاسرة و نساءهم ساحرة و بناتهم بائرة بما قدمت أيديهم و ما ربك بظلام للعبيد ।

فأذن لولي من الأولياء أن بجعلها طرائق قددا , لكي يتميز الخبيث من الطيب و ليصعب على أعداء الطريق معرفة الطريق , و لأن الزمان أنذر بفساد و لأن علوم الأولياء لا تليق إلا بالسالكين أما مجاذيب الطريق فلا يعرفون ما يقال و مالا يقال , وأسرار أخر …
يتبع إن شاء الله



وأعده للنشر :
ذ. مراد أحمد إبراهيمي

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق