مواضيع المدونة

الأربعاء، مارس 14، 2012

سيدي أبي الحسن الصرصري قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

لقد آليت على نفسي ترجمة بعض من السند الجزولي الشاذلي المبارك وكنت ابتدأت بالقطب التباع قدس سره و ذهبت إلى القطب مولاي الشريف قدس سره و الآن أترجم لما بينهما من شيوخ أعلام من أقطاب أهل الله فأبدأ بعمدة مولاي عبدالله الشريف قدس سره و هو القطب الكبير أبي الحسن الصرصري قدس سره



نسبه الطيني:

الشيخ المربي القطب الكبير والعلم الشهير مبراز السالكين وقدوة الواصلين أبي الحسن علي بن أحمد المغاسي الصرصري الميموني الفيجيجي النسب الجرفطي الأصل الصرصري الدار والمزار؛ بن سيدي علي بن سيدي أحمد بن سيدي عبدالله بن سيدي موسى بن سيدي عيسى بن سيدي يحيى بن سيدي عثمان بن سيدي إسماعيل بن يبجب عبدالوهاب بن سيدي يوسف بن سيدي سدال بن سيدي عثمان بن سيدي يحيى بن سيدي ميمون بن سيدي عبدالله بن سيدي أحمد بن سيدي محمد بن مولانا إدريس الأزهر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبدالله الكامل بن مولانا مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسسن السبط عليه السلام بن مولانا أمير المومنين علي عليه السلام و مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.


نسبه الروحي ـ الشاذلي ـ

عن شيخه البركة أبي مهدي سيدي عيسى بن الحسن دفين الدعداعة المصباحي، عن شيخه القطب الجامع بين الشريعة و الحقيقة أبي عبد الله سيدي محمد بن سيدي علي بن مهدي الهروي الزمراني المعروف بالطالب دفين باب الفتوح أحد أبواب فاس الأندلس قرب سيدي أبي غالب ، عن شيخه القطب الرباني أبي محمد سيدي عبد الله الغزواني دفين القصور بمدينة مراكش ،عن شيخه البحر الفياض أبي فارس سيدي عبد العزيز بن عبد الحق الحرار المعروف بالتباع دفين مراكش أيضا ، عن القطب الأشهر والغوث الأكبر مولانا أبي عبد الله سيدي محمد بن سليمان الشريف الجزولي الحسني صاحب دلائل الخيرات دفين مراكش أيضا ، عن شيخه أبي زيد  عبد الرحمان الشريف أمغار ،عن شيخه أبي زيد سيدي عبد الرحمان الهرتاني ، عن شيخه أبي زيد سيدي عبد الرحمان الرجراجي، عن شيخه أبي الفضل  الهندي ، عن شيخه أبي العباس أحمد عنوس البدوي، عن سيدنا الإمام القرافي، عن أبي محمد سيدي عبد الله المغربي ،عن الإمام أبي الحسن سيدي علي الشاذلي الشريف الحسني ،عن شيخه القطب الجامع الأكبر ذي النور الأشهر أبي محمد مولانا عبد السلام ابن مولانا مشيش الشريف الحسني ،عن ابي زيد سيدي عبد الرحمان الشريف المديني  
قدست أسرارهم الشريفة

هذا هو سنده العمدة، وقد كان أخذ تبركا عن عدة أعلام منهم:
أبي ازكرياء عيسى بن الخشان و أبي علي الحسن بن عيسى وهما عن والد الأخير والمذكور أعلاه كعمدة له....
 وصحب أيضا الشيخ أبا المحاسن يوسف الفاسي قدس سره، فكان يلازمه بالقصر ويرفع نعليه إذا دخل إلى الجامع للإقراء، فإذا خرج منه مدَّهما له...على ماذكر صاحب ابتهاج القلوب...وكان يصبح عنده كل يوم في القصر الكبير من منزله خارج المدينة لا أدري بصرصر أو غيره وكان في أول أمره يظهر عليه الحال ويغلبه ويصيح ثم سكن، فسئل عن ذلك فأخبر أن سيدي يوسف (الفاسي) هو الذي سكنه وبه اتسع في حكاية له معه كان يذكرها، وان ذلك الذي كان يصيح به في زاوية من صدره لا يغلب, وكان له حال وبركة  ونور ودين وله اتباع وزاوية …نفس المصدر

و أشير هنا عن امتزاج السند  الجزولي و الزروقي الذي يتمثل في أخذه من مدار هذا السند ـ الزروقي ـ ؛ وهم أقطاب الزاوية الفاسية ـــ زاوية المخفية ــ و التي قال فيها مولاي عبدالرحمن المجذوب قدس سره: " تنقطع زريعة هذا الفقر من المغرب إلا ماكان مني " 


نشأته و حياته:

ولد قدس سره في قرية المغاسل  ـ الزاوية حاليا ـ  بجبل صرصر شمال المغرب من بلاد الهبط ؛ تقريبا بين مدينة القصر الكبير، ومدينة البصرة ـ الإدريسية ــ المعروفة في المراجع التاريخية القديمة ببصرة الكتان. والتي هي الآن عبارة عن بعض الأطلال على الطريق الرابطة بين سوق الأربعاء ووزان.

قال صاحب (البيان المغرب في اخبار الأندلس والمغرب)اسست البصرة في الوقت الذي اسست فيه اصيلا . وعلى ثمانية اميال منها جبل يقال له جبل صرصر , كثير المياه والثمار يسكنه مصمودة. واول من ملكها ابراهيم بن القاسم بن ادريس قدس سره نحو اربعين سنة … ومن اصيلا الى فاس خمسة ايام عن طريق البصرة…اه
فهذا المكان له ماله من قيمة تاريخية للشرفاء و للعرفاء... فالمنطقة زاخرة بأعلام التصوف،و هذا ما يعطينا انطباعا أن بيئة المنشأ كانت تذكر بالله، و أنه قدس سره تربى في كنف الولاية،خصوصا إذا أضفنا للمشهد المكاني المشهد الزماني لعصره قدس سره؛فالسلاطين السعديين فرضوا المكوس والضرائب على الزوايا...والعام و الخاص من الناس ضاقوا ضرعا من الأوضاع المعيشية....ولم يكن من المجتمع إلا أن التف على الأولياء عبر مؤسسىة الزاوية التي مارست التصوف العملي الجهادي للدفاع عن الوطن وتأطير المجاهد روحيا و ماديا....
فها هو سيدي يوسف الفاسي ـ شيخ المترجم ــ يعلن الجهاد و يشارك هو و تلاميذه في معركة واد المخازن و كذلك سيدي امحمد بن ريسون وكل أعلام الشاذلية،وهذا ما تثبته الوثائق المغربية و الإسبانية و البرتغالية....
كل هذا ساهم في رسم الشخصية العرفانية لشيخنا قدس سره،ولكن هل له نصيب من العلوم العامة المتداولة في عصره؟؟؟ يجسينا على ذلك هذا النص:

وقد كان درس في زوايا مدينة القصر الكبير وتطوان،وشد الرحال إلى فاس للإستزادة من المعرفة،فأخذ على يدي كبار علمائها العلوم الشرعية من فقه وحديث و تفسير أمثال الشيخ محمد القصار ورضوان الجنوي....معلمة المغرب

إذن فقد كان قدس سره عالما، قبل أن يكون صوفيا عارفا بالله،فالمغاربة في تلك الفترة لا يذهبون إلى المدن للتعلم إلا بعد حفظ القرآن و الإجازة فيه،ولا ينتقلون إلى تطوان إلا بعد أن يحصلوا قدرا معينا من العلوم،أما فاس ــ بالنسبة لأهل الشمال ــ فكانت لا تكون إلا للدراسات العليا بلغة العصر...

 قد توفي قدس سنة  سبع  وعشرين والف وهو ما بين ذكر و مذاكرة دائم الدلالة على الله في سائر حركاته وسكناته  

فاللهم جازي عنا هذا العارف الهمام أفضل الجزاء وزد له في مدده و قدس سره بجاه النبي و آله صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد


ملحوظة: سيدي أبي العزائم ماضي قدس سره أخذ الطريقة الشاذلية عن الحصافي عن عليش عن الأمير الصغير عن الأمير الكبير  عن الجوهري عن سيدي عبدالله الكنكي عن مولاي عبدالله الشريف عن الشيخ المترجم له قدس سرهم

هناك تعليقان (2) :

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    لابأس أن ننقل العلم أو الحقائق التاريخية عن الاخرين، لكن لا يليق بنا ،خصوصا في هذا المقام، أن نأخذ مجهودات الآخرين بحذافيرها وننسبها الى أنفسنا دون ذكر ادنى كلمة عن صاحبها الأصلي, فعبد ربه هو صاحب الموضوع عن الصرصري وهو في مدونتي :شعر وتشكيل، وما تراه هنا هي صورة التقطتها بنفسي للضريح، واللوحة التي امامك وعليها إسمي رسمتها بنفسي
    هدانا الله جميعا للصواب

    فكان اولى بك ان تقول على الأقل: عن موقع الزبيري

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      أخي الكريم فيما يخص الصورة لم أشر من أين أخذتها لأنكم وضعتم اسمكم بارزا عليها، وتركته دون أن أخفيه إيمانا مني بحقكم وجهدكم المأجورين عنه....أما الموضوع فإني لم أكتبه عنكم وانظر أخي موضوعي وقارنه بموضوعكم تجد أنني اختلفت معكم في بعض النقاط....علما بأني أثمن موضوعكم راجيا من الله أن يجعله في صحيفة أعمالكم المتقبلة..
      لكم فائق الاحترام والسلام

      حذف