وسكبُ الغمامِ ونوحُ الحمامِ | إذا ما شَكَى الغُصْن المايدُ | |
وضوءُ الأقاحِ ونُورُ الصَّباحِ | وقد هزَّهُ البَارقُ الرَّاعِـدُ | |
ووافَى الرَّبيعُ بمعنىً بـديع | يُترجمُ عـن وِرْدِهِ الـوَاردُ | |
وكُلٌّ لأَجْلِكَ مُسْـتَـنْـبَـطٌ | لما فيه نَفْعُـكَ يَا جَـاحِـدُ | |
وكُــلٌّ لآلآئِهِ ذَاكِـــرٌ | مُقرٌِّ لهُ شَـاكِـرٌ حـامِـدُ | |
وفى كُـلّ شَـيْءِ لَـهُ آيَةٌ | تَدُلّ عَـلَـى أَنـهُ وَاحِـدُ |
إشارة النسيم
فأول ما سمعت همهمة النسيم، يترنّم بصوته الرخيم، يقول بلسان حاله، عن صريح لفظه ومقاله: أنا رسول كل محب إلى حبيبه وحامل شكوى كل عليل إلى طبيبه، إن استودعت سِرّاً أديته كما استودعته، وإن حُمّلتُ نشراً رويته كما سمعته، وإن صحبتُ مصحوباً اتّحدتُ فيه بلطافة إيناسى، ومازجته بصفاء أنفاسى، فإن طاب طبت، وإن خبث خبثت، كما قال الشاعر:الرَّاحُ كالرِّيّحِ إن مرَّت عَلَى عَطـرٍ | طَابت، وتَخْبُثُ إنْ مَرَّت على الجيفِ |
ثم إني إن اعتللت صحّ بي العليل، وحيث حللت طاب بي المقيل، وإن تنفّست تنفّس المشتاق، وإن نمّت توسوست العشّاق، فأنا لّين الإعطاف، هيّن الانعطاف، سريع الائتلاف، ولولا وجودي في الوجود لما كان مخلوق موجود، يعرف لطفى ذوو الألطاف فلا تظن اختلاف هوائي سبب إغوائي، بل أختلف في الفصول الأربع، لما هو أصلح لك وأنفع، فأهبُّ في الربيع شمالاً لألقح الأشجار، وأُعدّل فصلى الليل والنهار، وأهب في الصيف صبّاً لأنمّى الثمار، وأُصفّى الأنهار، وأهب في الخريف جنوباً فتأخذ كل شجرة حد طيبها، وتستوفى حق تركيبها، وأهبّ في الشتاء دبوراً فآخذ عن كل شجرة حملها وأوراقها ويبقى أصلها. فأنا الذي تنمو بي الثمار، وتسمو بي الأزهار، وتتسلسل الأنهار، وتلقّح بي الأشجار، وتتروح بي الأسرار، وأبشرك في الأسحار بقرب المزار، وفي ذلك أقول:
يَاطِيب ما نقلَ النَّسيمُ لمَسْمـعـى | عن طِيبِ ذيَّاك المحـلّ الأرفـعِ | |
وَافى لينشرَ ما انْطَوَى من نَشْـرِهِ | فَسَكِرتُ مِنْ طِيبِ الشَّذَا المتضوّعِ | |
ولربما أعتلّ الـنَّـسـيم إذا بَـدَتْ | أنفاس شوقي المستكنُ بأضلعِـي | |
هبَّ الصَّبا سَحَراً لتُبرَد عُـلّـتـي | فَأثارَ نار تَحرّقي وتَـوجّـعـى | |
مَا ذَاكَ إِلاَّ أنَّـهَـا لِـمَـا سِـرْتُ | مرّتْ عَلى تِلْكَ الـرُّبَـا الأَرْبَـعِ | |
فَتَحَمَّلتْ نَشْرَ الصَّبَا فـي طّـيّهَـا | فَسَكرتُ وسَمِعْتُ مَا لم يُسْـمَـعِ | |
وَآفتْ تُبَشّرنى بِـلَـيْلـى أَنَّـهَـا | في حُسْنهَا سَفَرتْ فَلَم تَتَبَـرْقَـعِ | |
وَجَلتْ عَلَى عُشّاقِهَا في حَانِـهَـا | وَجْهاً تمنّع في حِمىً متـمـنّـعِ |
إشارة الورد
ثم سمعت مجاوبة الأزاهير بألوانها، والشحاريرُ بأقنانها، فرأيت الورد يخبر عن طيب وُروده، ويعترف بَعرفه عند شهوده، ويقول: أنا الضيف، الوارد بين الشتاء، والصيف، أزور كما يزور الطيف، فاغتنموا وقتى فإن الوقت سيف. أعطيت نفس العاشق وكُسيت لون المعشوق، فأروح الناشق وأهيج المشوق، فأنا الزائر وأنا المزور، فمن طمع في بقائي فإن ذلك زور. ثم من علامة الدهر المكدور، والعيش الممرور؛ أنني حيث ما نبتّ رأيت الأشواكَ تزاحمنى، والأدغال تجاورني، فأنا بين الأدغال مطروح، وبنبال شوكى مجروح، وهذا دمى يُرى عندما يلوح، فهذا حالى وأنا ألطف الأوراد،وأشرف الورّاد، فمن ذا الذي سلم الأنكاد، ومن صبر على نكد الدنيا فقد بلغ المراد.وبينما أنا أرفل في حلل النضارة، إذ قطفتني يد النظارة، فأسلمتني من بين الأزاهير إلى ضيّق القوارير، فيذاب جسدي، ويُحرق كبدي، ويُمزق جلدي، ويقطر دمعي الندى، ولا يُقام بأودي، ولا يؤخذ بقودي ، فجسدي في حُرق، وجفوني في غرق، وكبدي في قلق، وقد جعلت ما رشح من عرقي شاهداً لما لقيت من حُرقي، فيتأسى باحتراقي أهل الاحتراق، ويتروح بنفسي ذوو الأشواق، فأنا فانٍ عنهم بأيّاي، باقٍ فيهم بمعناي، أهل المعرفة يتوقعون لقآئي، وأهل المحبة بتمنون بقآئي، وفي ذلك أقول:
فإنْ غِبْتَ جِسْماً كنتَ بِالرُّوحِ حاضراً | فسِيّان قُرْبى إنْ تَأَمّلتَ والـبـعْـدُ | |
فللَّهِ من أضْحَى من النَّـاسِ قـائلاً: | إِنَّكَ مَاءُ الـوَرْدِ إذْ ذَهَـبَ الـوَرْدُ |
إشارة المرسين
فلما سمع المرسين كلام الورد، قال: لقد لعب النسيم بالبرد، وباح النسيم بسره، ونشر السحاب عقود ظلّه، وتضّوع البهار بعرفه، وتبرج الربيع بقلائد نَحره، وخلع السرور عذاره، وبسط على الروض الأنيق أزهاره، وغرّد الهزار، ورد لعاشقة المزار، فقم بنا نتفرج، ونتيه بحسنه ونتبهرج، فأيّام السرور تُختلس، وأعمارها بأسرارها تُقتبس.فلما سمع الورد كلام المرسين قال له: يا أمير الرياحين، من سلوك الأُمراء تأمّل الصواب في الآراء، تأمر باللو عبدك، وتحض على العيب جندك، وأسير الرعية، صاحب الفكرة والروية، فلا يعجبك حسنك إذا تماود غصنك، ولا لحسن أوراقك، وكرم أعراقك، فأيام الشباب كزيارة الأحباب، سريعة الزوال، دارسة الأطلال، كالطيف الطارق، والخيال المفارق، يطرق ويُلم، وينقطع وصله فلا يتم، وكذلك النبات، أخضر الجلباب، مورق العود، كالقباء المزرود، إذ حصد من أصله، وحكمت الأيام بشتات شمله. والنبات مختلف الأجناس، كاختلاف الحيوان من الناس: فمنها ما يصلح للنار، كالحطب اليابس من الأشجار، ومنها ما يُشمّ ويذبل، ويُجوّل خطابه وينصل، وتطرقه حوادث الأيام، ويعود مرمياً على الأكوام، ومنها ما تؤكل ثماره، وتحسن في النار آثاره، فإياك والاغترار بزخارف هذه الدار، إنما أنت فريسة الأسد الهمام، وعليك إن نصحتك والسلام، وفي ذلك أقول:
يا رَاقِداً في اللَّيلِ كَمْ ذَا تَـنـامُ | أمّا تَخَافُ العُتْبَ بـينَ الأنـامِ | |
فَقُمْ لِـمَـوْلاَكَ وَكُـنْ قَـائِلاً | في حِندِسِ اللَّيلِ وجُنحِ الظَّلامِ | |
يَا ربُّ بالهَادِي شِفِيعِ الـوَرَى | المُصْطَفَى ذُخْرِي عَلَيْهِ السَّلامُ | |
اهّدِي إِلهي مِنْـكَ لـي تَـوْبَةً | تَمْحُو ذُنُوبي والخَطَأ والآثـامِ | |
فَقَدْ أتَيْتُ الآنَ مُسْـتَـغْـفِـراً | مُعْتَرِفاً بالذَّنْبِ لي والـسَّـلامِ |
إشار البان
فلما نظرت الأشجار إلى طرب البان بينها، وتمايُله دونها، لامُوه على كثرة تمايله، وعَنَّفوه على عجبه بشمائله، فتمايل هنالك البان، وقال: لقد ظهر عُذرى عند الناس وبان، فمن ذا يلومني على تمايل أغصاني، واهتزاز خرصاني، وأنا الذي بسطت لي الرياض مطارفها، وأظهرت لي الأزهار زخارفها، وأهدت اليَّ نسماتُ الأسحار لطآئفها. فإذا رأيت ساعة نشور أموات النبات قد اقتربت، ورأيت الأرض وقد اهتزت وربت، ونفخ في صور رعدي ونسخ حكم وعيدي بإنجاز وعدي، وحان ورود وردى، فأنظر إلى الورد وقد ورد، وإلى البرد وقد شرد، وإلى الزهر وقد اتقد، وإلى الحب وقد انعقد، وإلى الغصن اليابس وقد اكتسى بعد ما انجرد، وإلى اختلاف المطاعم والمشارب وقد اتحد، فاعلم أن خالقها أحدٌ، ومنوعها صمدٌ، وموجودها بالقدرة قد انفرد، فلا يفتقر إلى أحدٍ، ولا يستغنى عنه أحدٌ، ولا يشاركه في ملكه أحدٌ، فهو الأحد الصمدُ الذي لم يلد ولم يُولد ولم يكن له كفواً أحد.فهناك تمايلت قدودي طرباً بطيب شهودي، وترنمت بلابل سعودي على تحريك عودي، ثم تدركني عنايةُ معبودي، فأفكرُ في عدمي ووجودي، وفوات مقصودي، فأنعطف إلى الورد فأخبره بورودي، وأخلع عليه من برودي، وأستخبره عن مصدري وورودي؛ فقال لي: وجودك كوجودي، وموجودك كموجودي، وركوعك كسجودي، فأنت بخضرة قدودك، وأنا بحُمرة خدودي، فلهمَّ نجعلُ في النار وقودك ووقودي، قبل نارُ خلودك وخلودي.
فقلت: إذا صح الائتلاف، ورضيت لنفسك بالتلاف، فليس للخلان من خلال، فنقطف على حكم الوفاق، ونختطف من بين الرفاق، وتُصعّدُ أنفاسنا بالاحتراق، وتقطر دموعنا بالإشفاق، فإذا فنينا عن صور أشباحنا، وبقينا بمعاني أرواحنا، فسيّان غدوّنا ورواحنا. وفي ذلك أقول:
وَرَدَ الوَرْدُ بَـشِـيراً بـالـذي | فيه من لُطْف المَعَانِي قَدْ حَوَى | |
فَانْثَنَى البانُ لهُ منْـعَـطِـفـاً | لاثِماً نَشرَ الذي فيه انـطَـوَى |
مَالَ يَشْكوُ أَهْـيف الـقـدْ لـه | فَرْطَ مَا يَلْقَاهُ من حَرٍّ الجَـوَى | |
فَرَثـاَهُ الَـورْدُ إذْ قَـالَ لَــهُ | نَحْنُ خِلَّانٌ تَسَاهَمْنَا الـهَـوَى | |
فأَنَـا أنّـتَ كـمـا أنْـتَ أَنَـا | نَحنُ في المَغْنَى جَمِيعاً بالسَّوَى | |
كم رُمِينَا في لَظَى نـارٍ فـلا | صَاحِبِي ضَلَّ ولاَ قَلْبِي غَـوَى | |
ولَكُمْ قَدْ فرّقَتْ أيدي الـنَّـوَى | بَيْنَنَا والغُصْنُ مِـنَّـا مـا ذَوَى | |
ألم تَرَ أَحْشَاؤنا قـد حُـشِـيَتْ | بِلَهِيب النَّارِ وَالقَلْبُ اكـتَـوَى | |
وِبهَا أنْفَاسُنـا قَـدْ صُـعِّـدتْ | مِثْلَ مَا قَدْ قُطّرت منّا القُـوَى | |
كلُّنا نَشْكُـو بِـشـجْـوٍ وَاحِـدِ | ولكُلٍّ فـي هَـوَاهُ مـا نَـوَى | |
قَسَماً حَقّـاً يَمِـينـاً صَـادِقـاً | بالذي قُدْماً على العرشِ اسْتَوَى | |
إنَّ في شَرْحِ غَرامِي عِـبـرةً | لذَوِي القَلْبِ إذا القَلْبُ ارعَوَى | |
كُنْتُ بالأمسِ كِبِـدْرٍ طَـالـعٍ | وَأَنَا اليومَ كَنَجْـمٍ قَـدْ هَـوَى |
إشارة النرجس
فأجابه النرجس من حاضره، وهو ناظر لمناظره، وقال: أنا رقيبُ القوم وشاهدهم، وسميرهم، ومنادمهم، وسيّد القومِ خادمُهُم، أعلّم من له همة كيف شروط الخدمة، أشدُّ للخدمة وسطى، وأوثقُ بالعزيمة شرطي، ولا أزال واقفاً على قدم، وتلك وظيفة من خدم. لا أجلس بين جُلاّسي،ولا ارفع للنديم رأسي، ولا أَمنعُ المتناول طيب أنفاسي، ولا أنا لعهد من وصلني ناسي، ولا قلبي على من قطعني قاسي. ثم لا يفارق فمي شرب كاس، وهو لي بصفوه كاسي. بُني على قضيب الزبرجد أساسي، وجُعل من العسجد واللجين لباسي، ألمحُ تقصيري فأطرق إطراق الخجل، وأُفكر فيما إليه مصيري فأحدق لهجوم الأجل، والعجيب أنني واقفٌ على التفرقة في مقام الجمع، يُدرك معنى شذاى حاسة الشمَّ لا حاسة السمع، وهذا معنى لا خطر بقلبٍ ولا مر بسمع، فإطراقي اعترافاً بتقصيري، وإطلاقي لأحداقي نظراً فيما غليه مصيري، وفي ذلك أقول:إنْ يَكُنْ مِنِّي دني أَجَلِـي | آهُ واُذلّى وَيَا خَـجَـلِـي | |
قُمْتُ من ذُلّي على قَدَمِي | مُطْرِقاً للرأْسِ من ذَللِـي | |
لَوْ بَذَلْتُ الرُّوحَ مُجْتَهِـداً | وَنَفَيْتُ النَّوم عَنْ مُقَلِـيِ | |
كُنْتُ بالتَّقصِيِر مُعْتَـرِفـاً | خائِفاً من خَيْبَة الأمَـلِـي | |
إِنْ يَكُنْ للعَبْـدِ سَـابِـقَةٌ | سَبَقَتْ في الأَعْصُرِ الأوَلِ | |
لم يكنْ في القَادِمِينَ غـداً | نَافِعِي عِلْمِي ولاَ عَمَلِـي | |
مُقْلتي ما شَأْنـهـا أبَـداً | قطّ لاَ يَنْفَعُكَ منْ وَجَـلِ | |
عَجِلاً في حَتْـفِـهِ وَكَـذا | خُلِقَ الإنْسانُ من عَجَـلِ |
وقلت أيضاً:
تَأَمَّلْ في رِيَاضِ الرِّوضِ وانظر | إلَى آثارِ مَا صَنَعَ الـمَـلِـيكُ | |
عُيُونٍ مِنْ لجينٍ شـاخـصـاتٍ | بأحداقٍ كما الذَّهَب السَّـبـيك | |
عَلَى قَضِيبِ الزَّبَرْجَدِ شَاهِـداتٍ | بأَنَّ اللـهَ لـيسَ لَـهُ شَـرِيك | |
وأنَّ مُحَـمَّـداً خَـيْرُ الـبَـرَايا | إلى الثَّقَلَيْنِ أَرْسَلَهُ الـمَـلِـيكُ |
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق